خاص|مصدر يكشف أسباب انخفاض أسعار البيض بالأسواق

الاحد 06 اغسطس 2023 | 07:16 مساءً
أسعار البيض
أسعار البيض
كتب : علام عشري

شهدت أسعار البيض بالأسواق خلال هذه الأيام انخفاضًا تدريجيا، وذلك لعدة أسباب من أهمها انخفاض أسعار الأعلاف عقب الافراجات الجمركية التي أقرتها وزارة الزراعة، بجانب إرتفاع درجات الحرارة ورغبة أصحاب المزارع فى التخلص من أكبر كمية من البيض خوفا من فسادها.

وكانت سجلت أسعار البيض الأحمر الى سعر 102 جنيها بعدما وصل سعر الكرتونة إلى 118 جنيها خلال الأسبوع الماضي، وسجلت كرتونة البيض البلدي 110 جنيها بعدما كان سعرها بالمزرعة 120 جنيهًا منذ يومين، كما سجلت سعر كرتونة البيض الأبيض مبلغ 100 جنيها، بعدما كان متوسط سعره 118 جنيهًا، لتصل للمستهلك بسعر 115 جنيها.

أبو صدام: مصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض

ويقول الحاج حسين أبو صدام نقيب الفلاحين في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم" أن أسعار البيض تراجعت في تلك الأيام بسبب عدة أشياء تمثل بعضها في تراجع أسعار الأعلاف بالأسواق وتوافرها بصورة كبيرة أمام المربيين، مشيرًا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة له دور كبير في تراجع الأسعار أيضا، ما جعل المربين يبيعون الدواجن والبيض بصورة مبكرة، وعدم بقائها في المزارع.

وأضاف أبو صدام أن انخفاض أسعار البيض أيضًا بسبب خوف المربيين من الخسائر من هلاك الدواجن أو فساد البيض ، حيث نسبة النفوق في الدواجن بسبب ارتفاع درجات الحرارة تتراوح بين 2 و5%، وزيادة المعروض من الدواجن والبيض في الأسواق.

ونوه أبو صدام إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من البيض، وأنها كانت تصدر البيض، لكنها في هذه الفترة لا تصدر، ما جعل المعروض بالأسواق زائد عن الحاجة، كما أن هناك عزوف من المستهلكين عن تناوله في الأجواء الحارة.

البيض فى وزارة الزراعة

ومن جانبها ، أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، طرح كميات من بيض المائدة بأسعار مخفضة، عبر 243 منفذًا ثابتًا و30 منفذًا متحركًا تجوب القرى بالمحافظات، حيث تم توفير بيض المائدة بجميع منافذ الوزارة، وذلك في إطار حرص الوزارة على تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وضخ المزيد من السلع، تماشيًا مع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمحاربة الغلاء .

اقرأ أيضا