أبرز تصريحات وزير النقل خلال فعاليات تسليم محطة السخنة

السبت 29 يوليو 2023 | 10:46 مساءً
كامل الوزير وزير النقل
كامل الوزير وزير النقل
كتب : نوران الرجال

يعد مشروع تطوير ميناء السخنة و تسليمها لأكبر مشغل محطات حاويات على مستوى العالم وهو هاتشيسون العالمية وتحالف الخطوط الملاحية العالمية COSCO و CMA لتطويرها من أكبر المشروعات التي تنفذها وزارة النقل في الوقت الحالي.

حيث يبلغ طولها ٢٦٠٠ م ومساحتها الإجمالية ١.٦ مليون م٢ والطاقة الاستيعابية لها ٣.٥ مليون حاوية مكافئة/ سنويا، وحيث ستسمح المحطة باستقبال سفن عملاقة بطول ٤٠٠ متر وذلك وفقا لعقد الالتزام الموقع لمشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة للحاويات بميناء السخنة.

ويتم أيضا تنفيذ مشروع إنشاء البنية الفوقية وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات برصيف 100 بالدخيلة وذلك في ضوء التوجيهات الرئاسية بتنفيذ مشروع إنشاء محور السخنة - الدخيلة اللوجيستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط مع تحالف (هاتشيسون- COSCO - CMA- MSC) ) والذي يعتبر أكبر ممر لوجيستي لخدمة التجارة العالمية بين الشرق والغرب.

حيث يوفر ما يزيد على 2000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة والذي ياتي تنفيذه ضمن تنفيذ مجموعة من الممرات اللوجستية الدولية التنموية المتكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعي – الزراعي - التعديني – الخدمي) بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وأمنه مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة لتحقيق الهدف الاكبر.

 يوم هام جدا للنقل البحري المصري 

قال كامل الوزير  وزير النقل خلال فعاليات تسليم المحطة إن اليوم هو يوم هام جدا للنقل البحري المصري حيث تم تسليم المحطة لأكبر تحالف عالمي في مجال إدارة وتشغيل الخطوط الملاحية ومحطات الحاويات الدولية لتنفيذ البنية الفوقية لمحطة حاويات السخنة ليعقب ذلك خلال الفترة القادمة تنفيذ البنية الفوقية لمحطة الحاويات برصيف 100 بإجمالي استثمارات للمشروعين تصل إلى ١.٦ مليار دولار وطاقة تداول أكثر من ٥ ملايين حاوية مكافئة سنوياً، وهو ما يعد مؤشرا قويا للجدوى الاقتصادية للمشروعين، ويجسد الثقة في الاقتصاد المصري.

العوائد المباشرة المتوقعة للمشروعين السخنة

وأشار إلى أن العوائد المباشرة المتوقعة للمشروعين تبلغ نحو 5 مليارات دولار خلال مدة التعاقد وهي ٣٠ عاما مشيراً الى أن الدولة تعكف على تحويل مينائي السخنة والدخيلة إلى موانئ محورية، وزيادة حصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت، بالإضافة إلى خدمة الصادرات المصرية والمساعدة في فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، من خلال تشغيل خدمات ملاحية مباشرة وزيادة القدرة على منافسة الدول ذات المنتجات والصناعات المثيلة، عبر تطوير حلول متكاملة للنقل والتداول بين محطات الحاويات البحرية ومحطات السكك الحديدية وخدمات النقل متعدد الوسائط.

وأكد وزير النقل على أن هذا التعاون مع اكبر تحالف عالمي في مجال إدارة وتشغيل الخطوط الملاحية ومحطات الحاويات الدولية يأتي في ضوء الخطة الشاملة لوزارة النقل لتكوين الشراكات الاستراتيجية مع كبري شركات إدارة وتشغيل محطات الحاويات العالمية والخطوط الملاحية لضمان وصول وتردد أكبر عدد ممكن من السفن العالمية علي الموانئ المصرية ومضاعفة طاقة تشغيل الموانئ والتوسع في تجارة الترانزيت .

لافتاً إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة لتطوير الموانئ المصرية مشيراً إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ، بتكثيف الجهود لتعظيم الإستفادة من الموقع الجغرافي الفريد لمصر، والمزايا التفضيلية التي تتمتع بها، كنقطة التقاء ومرور على خطوط المواصلات البحرية العالمية، وتحويل ذلك من خلال الجهد الشاق والعمل الدؤوب من جانب الدولة إلى قيمة اقتصادية مضافه، بالتعاون مع القطاع الخاص، وذلك في إطار عملية بناء القدرة الوطنية في مختلف المجالات .

إنشاء وتطوير مشروعات النقل البحري

ونوه على أن إنشاء وتطوير مشروعات النقل البحري تتم بأيدي مكاتب استشارية مصرية بالكامل وشركات مصرية وطنية مثل: مشروعات تطوير الموانئ وإنشاء المحطات والأرصفة بها، كما يحدث حاليًا في موانئ: الإسكندرية، والدخيلة، ودمياط، وسفاجا، والعين السخنة، وجرجوب وبرنيس، مع الاحتفاظ بملكية البنية الأساسية والأصول بما تضمه من منشآت وأرصفة ومحطات ومعدات الوحدات المتحركة، كما يتم التعاقد مع تحالفات عالمية من مُشغلين وخطوط ملاحية لإدارة وتشغيل المحطات لمدة محددة وإعادة تسليمها إلى هيئات الموانئ المصرية.

يشار إلى  أن المشغل العالمي "هاتشيسون" يعتبر أكبر مشغل لمحطات الحاويات في العالم ويتمتع بأكثر من 50 عامًا من الخبرة والريادة كمستثمر ومُطور ومُشغل عالمي، إضافة إلى أنه أول مُشغل محطات حاويات يحقق إنتاجية عالمية تراكمية تبلغ ١.٣ مليار حاوية مكافئة، بجانب أنه يُتوج كأفضل مشغل لمحطات الحاويات العالمية ويدير محطات في 52 ميناء في 26 دولة، أي حوالي 11٪ من حجم تجارة البضائع بالحاويات العالمية طبقا لإحصائيات 2020؛ حيث بلغ حجم تداوله 83.7 مليون حاوية مكافئة خلال عام 2020.

 أكبر خط شحن حاويات في العالم 

كما أن الخط الملاحي "MSC" يُعد أكبر خط شحن حاويات في العالم بواقع 721 سفينة وبسعة إجمالية 4.7 مليون حاوية مكافئة، فيما يعتبر الخط الملاحي CMA CGM ثالث أكبر خط شحن حاويات في العالم بواقع 584 سفينة بسعة 3 ملايين حاوية مكافئة، بحجم تداول يبلغ 22 مليون حاوية مكافئة في عام 2021 من خلال 250 خدمة منتظمة على مستوى العالم، فضلاً عن أن الخط الملاحي "Cosco" هو رابع أكبر خط شحن حاويات في العالم بواقع 479 سفينة وبسعة إجمالية 2.94 مليون حاوية مكافئة.

وأكد أن الوزارة ستقوم بإنشاء كلية خاصة بها، توفيرا لكوادر مدربة ومؤهلة للعمل بجميع المشروعات الخاصة بها سواء القطارات الكهربائية أو محطات الموانئ أو مشروعات السكة الحديد.

وتابع وزير النقل خلال تسليم محطة ميناء السخنة، أن الدولة تحرص جاهدة على خلق كوادر المصرية لنصبح مثل الأجانب الذين نستعين بهم والخبراء الذين نحتاجهم فى مشروعاتنا.

وأوضح أن تطوير الموانئ في الوقت الحالي أصبح مرتبطًا بإنشاء موانئ جافة، وكذلك سكك حديد، وذلك ليصبح هناك تكامل بين كل المشروعات ليصبح هناك ممرًا لوجيستيا".

وتابع وزير النقل خلال تسليم محطة ميناء السخنة، إن الهدف من إنشاء ممرات لوجستية أن تصبح مصر مركز للتجارة العالمية واللوجستيات فخطة مصر خطة شاملة، حيث تم الإعلان عنها منذ ٢٠٢١، منذ البدء فى تطوير ميناء الإسكندرية، وما نقوم به فى الوقت الحالى استكمالًا لتلكم الخطة الكبيرة، لتصبح مصر قادرة على دخول دخل الترانزيت أكبر من دخل السياحة.

واستكمل قائلا " هناك ١٦٠ شركة عملت في أعمال تطوير ميناء السخنة، من المصريين، فالمصريون يمتلكون هذا الميناء ميناء السخنة، فهو ملك للمصريين بأموالهم" .

وتابع وزير النقل، أن ميناء السخنة سيسترد ما تم إنفاقه عليه خلال ١٠ سنوات من تشغيله، وهو إنجاز كبير للغاية، وعائد قوي، موضحا أن الدولة تبذل قصارى جهدها، وسوف توفر لمصر خلال ٣٠ سنة حق الامتياز ما يقرب من ٥ مليارات دولار، فالعائد من المحطة منذ بدأ التنفيذ بها وذلك من خلال بدء الشركات في التنفيذ، حيث وفرت فرص عمل ضخمة للشباب ما يقرب من ٢٠٠ ألف فرصة عمل، أي ما يقرب من ٨٠٠ ألف ابن آدم يعود عليهم هذا البدء في التنفيذ، حيث يتم توفير عائد مادي لهم. 

كامل الوزير وزير النقلكامل الوزير وزير النقلكامل الوزير وزير النقلكامل الوزير وزير النقلكامل الوزير وزير النقلكامل الوزير وزير النقلكامل الوزير وزير النقلكامل الوزير وزير النقل

اقرأ أيضا