خاص| هل ينجح إعادة إنتاج "اللادا" في خفض أسعار السيارات بمصر.. خبراء يجيبون

الجمعة 28 يوليو 2023 | 08:22 مساءً
كتب : نوران الرجال

عقدت خلال يومي الـ 27 و28 من يوليو القمة الروسية لبإفريقية في مدينة سان بطرسبرج، وذلك بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث أعلن مكسيم سوكولوف رئيس شركة AvtoVAZ،  المنتجة لسيارات Lada، خلال المنتدى أن الشركة تخطط لاستئناف إنتاج سيارات اللادا  في مصر من خلال شركة الأمل خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن المهمة الرئيسية للشركة في الوقت الحالي تتركز على استئناف وزيادة تطوير هذا المشروع المشترك مع القاهرة.

الإنتاج والسوق العالمي للسيارات

قال الدكتور طارق عوض الخبير في شئون المبادرات والمشروعات القومية: إن السوق المحلي مرتبط ارتباط وثيق بالإنتاج والسوق العالمي للسيارات لأننا مازلنا نتعامل مع إنتاج السيارات داخل مصر عبر بعض الشركات الوطنية والتي ترتبط بماركات عالمية وشركات أم في الخارج، والعالم كله يعانى من أزمة كبيرة في مجال انتاج وتسويق السيارات بعد أحداث انتشار فيروس كورونا وما تبعه من نقص في بعض المكونات الرئيسية في انتاج السيارات مثل الشرائح الإلكترونية، بالإضافة إلى مشاكل الشحن الدولي ونقص سلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الشحن وبالتالي توقف عدد كبير من شركات الشحن الدولية الأمر الذي أدى إلى قلة تبادل قطع الغيار والمكونات الداخلة في صناعة السيارات، وازدادت الأزمة تعقيدا بعد الحرب الروسية الأوكرانية وما تبعها من تأثير سلبى كبير على الاقتصاد العالمي أدى الى زيادة في معدلات التضخم وأيضا التذبذب في أسعار صرف العملات مما كان له الأثر الأكبر في زيادة أسعار السيارات زيادة مستمرة خاصة وأن المعروض منها لا يكفى الطلب. 

 تأثير الحرب الروسية الأوكرانية

وأوضح أن من  نتاج تأثير الحرب الروسية الأوكرانية، أن الشركات المنتجة قد أعلنت لبعض الماركات الروسية مثل "لادا" التوقف مؤقتا عن الإنتاج لحين تحسن الأوضاع السياسية العالمية ، إلا أنه في الأيام القليلة الماضية وبعد تبادل المحادثات بين المسئولين المصريين والمسئولين الروس خلال اجتماعات القمة الاقتصادية والإنسانية الروسية الأفريقية المنعقدة في العاصمة الروسية ، فقد أعلنت شركة أفتوفاز الروسية المصنع الرئيسي لماركة "لادا"، أن هناك توافقا على استئناف تصنيع هذه السيارة في مصر مرة أخرى بالشراكة مع شركة الأمل الوكيل الرئيسي لماركة لادا في مصر.

وأشار عوض إلى أن استئناف تصنيع ماركة "لادا" في مصر سوف يعمل على زيادة الأعداد المطروحة في السوق المصري مما يكون له الأثر الأكبر في تقليل حدة الزيادة المطردة في الأسعار نتيجة لتلبية قطاع عريض من الطلبات على هذه الماركة، إذ أنها تعتبر من السيارات الأكثر استخداما في الشارع المصري خاصة في مجال السيارات الأجرة.

وعن توقعاته الفترة المقبلة بشأن سوق السيارات في مصر في ظل الصعوبات التي يواجها السوق المحلى  والتذبذب الشديد في الأسعار الفترة الحالية، قال عوض إنه من المتوقع أن يشهد سوق السيارات انفراج قريب، خاصة في ظل العمل على تثبيت سعر الصرف، وأيضا في ظل السياسات التي تقوم بها الحكومة بغرض تقليص الإجراءات التي من شأنها العمل على الافراج عن البضائع الموجودة بالموانئ خاصة ما يتعلق بقطع غيار السيارات والصناعات المغذية لها، وأيضا في ظل الإجراءات التي أعلنها البنك المركزي عن تيسير إجراءات الاستيراد من خلال السماح بتنفيذ العمليات الاستيرادية عبر مستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية.

وأشار  إلى أن هناك لجنة عليا برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ، هذه اللجنة معنية بأمر صناعة السيارات، من حيث إقرار السياسات العامة والخطط والاستراتيجيات اللازمة لتنمية صناعة السيارات في مصر ومتابعة تنفيذها، عبر عدة مسارات منها ابرام اتفاقيات مع بعض الشركات العالمية لإنتاج السيارات والعمل على نقل تكنولوجيا توطين صناعة السيارات في مصر من خلال الاستراتيجية الوطنية لتوطين الصناعات بصفة عامة وصناعة السيارات بصفة خاصة .

 حيث وضح ذلك في اللقاءات والاتفاقيات التي تمت في الأشهر القليلة الماضية مع بعض الشركات الدولية في مجال انتاج السيارات خاصة السيارات الكهربائية. وأضاف عوض أن الدولة تقوم بالعديد من المبادرات التي من شأنها المساهمة في تحريك العملية الإنتاجية في قطاع السيارات ومنح التسهيلات والتيسيرات للشركات والمستثمرين لخلق أجواء ملائمة للإنتاج والتصدير، وأيضا ليتمكن المواطن المصري من الحصول على سيارة جديدة عبر هذه المبادرات منها المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات القديمة بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعي ، ومبادرة استيراد السيارات للمصريين العاملين فى الخارج ، والمبادرات الخاصة بالمعاقين.

دكتور طارق عوضدكتور طارق عوض

 تشغيل واستئناف تجميع وتصنيع سيارات

وقال ياسر حسين الخبير الاقتصادي، إن خلال انعقاد  القمه الثانية من المنتدي الاقتصادي والإنساني الروسي الافريقي، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة الروسية "اوتوفاز" مكسيم سوكولوڤ أن الشركة الروسية تخطط لإعادة تشغيل واستئناف تجميع وتصنيع سيارات "لادا"  في مصر في المصنع المصري ( الأمل ) وهو المصنع الوكيل لسيارات "لادا" الروسية في مصر.

وأوضح ياسر حسين في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن هذا  بعد أن حصلت الشركة الأم في روسيا ( اوتوفاز ) علي موافقه استثنائية من الحكومة الروسية لفتح الباب أمام تصدير أجزاء من السيارة للتجميع وتصنيعها في مصر .

وأشار أن الرئيس التنفيذي للشركة الروسية، قال: "إن مهمة الشركة الروسية الان هي استئناف وتطوير المشروع المشترك ( الروسي المصري ) لإنتاج سيارات ( لادا ) في مصر .

وأضاف أن هذه الخطوة لها تأثير مستقبلي على سوق السيارات المصري ، حيث سيزيد المعروض من السيارات في مصر وذلك بتقديم منتج محلي انتاج مصري روسي مشترك ، بعرض سيارة في متناول الطبقات المتوسطة والطبقات الأقل من المتوسطة ،  نظرا لان أسعار السيارة اللادا جرانتا بفئاتها الثلاثة أسعارها في المتناول، منوها  على أن الأسعار  تقريبا هي 285 الف جنيه مصري و 305 الف و 420 الف جنيه وهي أسعار تناسب الاسر المتوسطة وحديثي الزواج والشباب حديثي العمل .

وتابع : التوسع في انتاج السيارة اللادا جرانتا في مصر سيجعل المستهلك المصري يضعها من ضمن الاختيارات الجيدة ، لان السيارة لها سمعة سابقة طيبة ومتميزة ، و تأثير ذلك علي أسعار السيارات عموما في مصر ستتأثر به أنواع السيارات القريبة في سعر وامكانيات السيارة اللادا. .

ولفت إلى أن أنواع السيارات الأخرى الأعلى في الإمكانيات والمواصفات لن تتأثر بازدياد تواجد السيارة اللادا في السوق المحلي المصري للسيارات . 

دكتور طارق عوضدكتور ياسر حسين 

اقرأ أيضا