في الذكرى الـ25 لرحيل وحش الشاشة فريد شوقي.. تعرف على عدد زوجاته

الخميس 27 يوليو 2023 | 11:47 صباحاً
فريد شوقي
فريد شوقي
كتب : لينا غالي

يحل اليوم ذكرى رحيل وحش الشاشة فريد شوقي، الذي توفي في 27 يوليو عام 1998، عن عمر ناهز 77 عامًا، ورغم رحيله إلا أنه ترك أعمال فنية لن تتكرر، مازالت موجودة في قلوب ووجدان محبيه.

حياة فريد شوقي

ولد فريد محمد شوقي في 30 يوليو عام 1920 بالسيدة زينب، وكان الفن حُلمًا يراود خياله منذ الصغر، وبعدما حصل على دبلوم الفنون التطبيقية عام 1937، التحق بمعهد الفنون المسرحية، ليحقق حلمه الذي طالما راوده.

زوجات فريد شوقي

تزوج فريد شوقي 5 مرات، كانت الأولى من صديقته في معهد الفنون المسرحية، ثم من ممثلة مغمورة تدعى زينب عبد الهادي، أما الثالثة فكانت محامية وأنجب منها ابنته منى، ثم النجمة هدى سلطان التي أحبها أثناء تمثيله معها فيلم "حكم القوى" وأنجب منها ناهد ومها، وأخيرًا سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته، وأنجب منها عبير ورانيا، لذلك لقب بأبو البنات.

أعمال فريد شوقي 

 استمرت رحلة فريد شوقي الفنية لـ أكثر من 50 عامًا، قدم فريد شوقى ما يقرب من 400 عمل فنى أبرزها "إعدام ميت"، "عنتر بن شداد"، "الفتوة"، "شاويش نص الليل"، "رصيف نمرة 5"، "باب الحديد"، "بطل للنهاية"،"بارب ولد"، "رجل فقد عقله"، "وبالوالدين إحسانًا"، "كلمة شرف"، "إسكندرية ليه؟"، "جعلوني مجرمًا"، "بورسعيد"، "قهوة المواردي"، "الأسطى حسن"، "ومضى قطار العمر"، "أمير الدهاء"، "صاحب الجلالة"، "فتوة الناس الغلابة"،"سعد اليتيم"، "أبو ربيع" وغيرها من الأفلام.

ومن أبرز أعماله التليفزيونية: البخيل وأنا، صابر يا عم صابر، الحوت، لقمة القاضي، العاصفة، الباقي من الزمن ساعة، الجلاد والحب، عم حمزة، الشاهد الوحيد، أهلا يا جدو العزيز، وتاه الطريق، العرصحالجي.

وأنتج فريد شوقي العديد من الأعمال، وكان المخرجون هناك يخاطبونه بلقب "فريد باي" السيد فريد كدليل على الاحترام، كما عمل مع أكثر من 90 مخرجًا ومنتجًا.

وفاة فريد شوقي 

توفي فريد شوقي عن عمر يناهز 77 عامًا بعد إصابته بالتهاب رئوي حاد دام حوالي العامين، وشيع جثمانه من مسجد عمر مكرم في ميدان التحرير ليدفن في منطقة الإمام الشافعي في قبر خاص به.

فريد شوقي
رانيا فريد شوقي ووالدها
فريد شوقي