عقوبة الشحات تؤدي لانقسام جديد بين جماهير الأهلي والزمالك.. والسبب "شيكابالا"

الثلاثاء 25 يوليو 2023 | 02:29 مساءً
جماهير الأهلي والزمالك
جماهير الأهلي والزمالك
كتب : تامر يسري

دائمًا ما تبحث جماهير الساحرة المستديرة عن كل ما هو جديد وخاصة في القضايا الرياضية التي تشغل الرأي العام، وعلى رأس هذه القضايا المثارة حاليًا هي واقعة حسين الشحات لاعب الأهلي ضد محمد الشيبي لاعب بيراميدز، والتي أثارت جدلًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وانقسمت الجماهير حول عقوبة رابطة الأندية المصرية ضد لاعب الأهلي بتوقيع غرامة قدرها 20 ألف جنيه وإيقاف مباراتين، وهي العقوبة التي لاقت استياء وغضب بعض جماهير الأندية المنافسة للأهلي، لذلك نسرد لحضراتكم في السطور القادمة أسباب غضب جماهير السوشيال ميديا، وخاصة جماهير القلعة البيضاء ومن بينهم أحد اللاعبين وعلى رأسهم قائد نادي الزمالك محمود عبد الرازق شيكابالا.

وبدأت الحكاية عندما ذهب حسين الشحات إلى محمد الشيبي الذي كان يحتفل مع زملاؤه بانتصار فريقه على المارد الأحمر، وتحدث معه الشحات بعصبية ثم صفعه بشكل مفاجئ على وجهه في صورة أحزنت الملايين من مشجعي الأهلي قبل مشجعي الكرة في مصر وحدث ذلك عقب فوز بيراميدز على الأهلي بثلاثية نظيفة على ستاد 30 يونيو.

ونسرد لقرائنا الكرام نص اللائحة التي استندت عليها رابطة الأندية على عقوبة حسين الشحات:

حسين الشحاتحسين الشحات

نص المادة 2 من لائحة العقوبات: "تتعامل لائحة رابطة الأندية مع تقرير الحكم ثم مراقب المباراة ثم الشريط الأصلي للمباراة، ووفقًا للمادة الثانية من باب العقوبة في لائحة الرابطة التي تصدر عقوبات مسابقة الدوري الممتاز، فإن عقوبة سب أحد عناصر اللعبة فيما عدا الحكم هي الإيقاف من مباراتين إلى أربعة مباريات وغرامة 20 ألف جنيه".

وبالعودة إلى لائحة الانضباط والأخلاق، تنص المادة 23 على أنه إذا ارتكب أى عنصر من عناصر اللعبة سلوك رياضي مشين أو تصرف غير لائق أثناء أو عقب المباراة، فإنه يعاقب بمباراة أو أكثر من الإيقاف أو الشطب أو الغرامة بحد أدنى 50 ألف جنيه".

وبعد إعلان هذه العقوبة، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالاعتراض والجدل حول هذه العقوبة التي أغضبت البعض وأثارت جدلًا واسعًا وغضب منها بالأخص جماهير القلعة البيضاء والتي قارنت هذه العقوبة بعدد من العقوبات التي تم توقيعها على قائد فريق الزمالك محمود عبد الرازق شيكابالا في أكثر من واقعة، وآخرها واقعتي السوبر المحلي الذي أقيم في الإمارات وفاز بالبطولة نادي الزمالك وحدثت به مشاجرات عديدة بين اللاعبين وتم على غرارها إيقاف شيكابالا 8 مباريات وإمام عاشور، وبعدها إيقاف شيكابالا مرة أخرى عقب احتكاكه لفظيًا بأحد المسئولين في اتحاد الكرة وقتها أيضًا، وسوف نقوم بسرد تاريخ عقوبات قائد الزمالك خلال مسيرته الكروية والذي يُعد أكثر لاعب مصري تعرضًا للعقوبات:

شيكابالا نجم الزمالك تعرض للإيقاف عدة مرات في مسيرته وإليكم تاريخ عقوبات شيكابالا على مدار 18 عامًا:

بدأت رحلة إيقافات شيكابالا قبل 18 عامًا عندما كان بعمر الـ13 عامًا، بعد إيقافه لمدة عام واستبعاده من تمثيل منتخب مصر للناشئين والشباب بعد تطاوله علي فاروق السيد مدرب منتخب الناشئين وقتها والذي تقدم بمذكرة لاتحاد الكرة بإيقاف اللاعب بسبب سوء السلوك.

وفي عام 2007، قررت لجنة المسابقات باتحاد الكرة إيقاف شيكا لمدة ثلاث مباريات بعد واقعة سبه لجمهور الأهلي وإشارته على الحذاء لها في شكل غير لائق يستوجب العقاب.

وأيضًا وقع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بعام 2008 عقوبة على شيكابالا بالإيقاف لمدة 6 أشهر وتغريمه 990 ألف يورو، بعد تركه فريق باوك اليوناني رغم ارتباطه بعقد معه.

شيكابالاشيكابالا

ولم يخلو سجل اللاعب من الإيقافات حتى من نادي الزمالك نفسه الذي قرر في 2011 إيقاف شيكابالا لأجل غير مسمى بعد تجاوزه لفظيًا في حق حسن شحاتة أحد أساطير القلعة البيضاء والمدير الفني للفريق آنذاك.

وشهد عام 2014، رفض شيكابالا استكمال الموسم مع فريق سبورتنج لشبونة والذي كان يلعب له وقتها، وعاد للزمالك رغم ارتباطه بعقد مع النادي البرتغالي، ليصدر بحقه غرامة 550 ألف يورو دفعها النادي الأبيض لإدارة لشبونة نظير إخلال اللاعب بالتعاقد.

وفي العام الماضي، قررت لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم، إيقاف شيكابالا، 8 مباريات وتغريمه 100 ألف جنيه، بسبب الأحداث التي صاحبت لقاء كأس السوبر المصري، بعد سلوكه غير الرياضي تجاه جماهير الأهلي والإشارات التي صدرت منه بعد المباراة.

وفي نهاية الموسم أيضًا تم ايقاف قائد الزمالك حين اشتبك لفظيًا مع أحمد مجاهد رئيس الاتحاد المصري وقتها في مباراة تتويج الزمالك بدرع الدوري والتي على إثرها تم إيقاف اللاعب.

لذلك ترى جماهير القلعة البيضاء أن هناك كيل بمكيالين في تطبيق العقوبات مقارنة لعقوبات شيكابالا مع عقوبة حسين الشحات، بينما ترى جماهير الأهلي أن شيكابالا عقوباته لا يجب مقارنتها بعقوبات حسين الشحات، لأن من وجهة نظر جماهير القلعة الحمراء أن شيكابالا "مسجل خطر" عقوبات حسبما تدوال بعض من جمهور الأهلي تاريخ عقوبات اللاعب نتيجة تكرار الأخطاء على عكس حسين الشحات الذي يُعد هذا التصرف هو الأول له، وأبرزت الجماهير أيضًا رفضها لتصرف اللاعب ولكن أكدت على ضرورة العقاب وليس الذبح.

لذا نرجو من جموع الجماهير العريضة ضرورة الابتعاد عن الصدمات ونبذ التعصب، لأن التعصب الأعمى قد يضر بالمجتمع ككل وهذا أمر غير مقبول في المجتمع المصري الذي طالما اتسم بالطيبة والأخلاق الحميدة، لذلك يجب إعلاء الروح الرياضية بين جميع أضلاع المنظومة سواء جماهير أو لاعبين أو مسئولين.