رئيس زراعة النواب: مصر ستشهد اكتفاءً ذاتيًا في محصول الأرز

الثلاثاء 18 يوليو 2023 | 04:30 مساءً
النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس النواب
النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس النواب
كتب : عامر عبدالرحمن

ذكر النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة والري في مجلس النواب، إن الدولة المصرية منذ اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية، بدأت في اتباع سياسة تنويع مصادر استيراد الحبوب تفاديًا لأي أزمة محتملة.

وأضاف الحصرى في تصريحات صحفية له اليوم: فإن تعليق اتفاق الحبوب بين دولتي روسيا وأوكرانيا عبر البحر الأسود، لن يؤثر بالسلب على السوق المحلي، في ظل اتباع مصر تلك السياسة التى توفر لها القمح من مصادر مختلفة ومتنوعة.

وفي سياق متصل أيضًا، تستهدف البلاد زيادة المساحة المزروعة من محصول القمح المزمع توريده بدءً من مايو المقبل لنحو 5 إلى 6 ملايين طن، مضيفًا: لدينا احتياطي من الإنتاج الحالي استلمناه من المزارعين، فضلًا عما تم استيراده من قبل، وبالتالي ليس لدينا مشكلة لمدة 6 أشهر مقبلة.

وبشأن محصول الأرز، أكد الحصري، إن مصر ستشهد اكتفاءً ذاتيًا في محصول الأرز، خاصة وأنّ مساحة الأرز المزروعة حاليا تزيد عن 1.5 مليون فدان، مؤكدًا: اطمئنوا، سيكون لدينا اكتفاء ذاتي من محصول الأرز هذا العام، والذي بدأ حصاده خلال هذه الفترة في بعض المحافظات.

وأوضح الحصرى، أن المشروعات القومية في قطاع الزراعة التى يتبناها الرئيس السيسي، سيكون لها دور كبير خلال الفترة القادمة في توفير احتياجات البلاد من المحاصيل الإستراتيجية لاسيما القمح، وكذلك الذرة الصفراء، متابعًا، أن ذلك التوسع في الإنتاج الزراعى يقلل الفجوة الاستيرادية ويحقق الأمن الغذائي بالبلاد.

وناشد رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب المستثمرين في القطاع الزراعى لاستغلال الظروف الحالية والعمل علي التوسع في الاستثمارات الزراعية بالبلاد سواء زراعة أو تصنيع زراعى، وذلك في ظل البنية التحتية التى تتميز بها البلاد حاليًا والحوافز التى أعدتها الحكومة مؤخرًا.

اقرأ أيضا