أمين عام خبراء البيئة العرب: ظاهرة النينو ستحول المحيطات إلى مياه حمضية.. فيديو

الاحد 09 يوليو 2023 | 12:01 مساءً
ظاهرة النينو
ظاهرة النينو
كتب : أمين عبدالخالق

قال الدكتور مجدي علام، أمين عام خبراء البيئة العرب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الورد" المذاع عبر فضائية "TeN"، اليوم الأحد، أنه قبل 2050 سترتفع درجة حرارة الأرض 1.5 درجة, لافتا إلى أن ظاهرة النينو ستحول المحيطات إلى مياه حمضية, وتلك المياه ستنهي حياة كافة الكائنات الحية والبحرية .

تداعيات التلوث والصناعات

وأضاف أمين عام خبراء البيئة العرب، أن هذه السخونة لا تحدث بين يوم وليلة، حيث تفيد المؤشرات أن الاستمرار بالمعدلات الحالية من حجم التلوث والصناعات التي تبث من أكاسيد الكربون والكبريت والنيتروجين التي قد تزيد الوضع سوءا، حيث لم يأخذ العالم في اعتباره أن الغلاف الجوي له قدرة لاستيعاب هذا الكم من الغازات.

 وأشار الدكتور مجدي علام، إلى أنه قبل 2050 سترتفع درجة حرارة الأرض 1.5 درجة، وهو ما سيكون له تداعيات خطيرة كندرة المياه، وأزمة غذاء, ويأتي ذلك بسبب حرق الفحم والوقود.

وأتم  الدكتور مجدي علام، حديثه قائلا: بأن ظاهرة النينو لها عرضين، إحداهما تسخين الهواء، والآخر تسخين مياه البحار نفسها، وهو ما يسفر عن تحول المحيطات إلى مياه حميضية، معلقا: "يعني ماء نار تقتل الميكروبات والكائنات الحية والبحرية وهو ما يزيد من أزمة الثروة السمكية".

اقرأ أيضا