زيارة سرية لرئيس الاستخبارات المركزية الأميركية لأوكرانيا

السبت 01 يوليو 2023 | 02:19 مساءً
رئيس المخابرات الأمريكية
رئيس المخابرات الأمريكية
كتب : حازم السيد

عرضت قناة سكاي نيوز عربية تقريراً قالت فيه، إن رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية "وليام بيرنز" زار العاصمة الأوكرانية كييف قبل أيام بشكل سري، ولم يتم الكشف عن الزيارة او عن تفاصيلها، لكن صحيفة "واشنطن بوست" نقلت عن مسؤليين أمريكيين أن "بيرنز" أجرى مباحثات مع بعض المسؤلين الأوكرانيين، أبرزهم الرئيس "فولوديمير زيلينسكي". 

وحسب الصحيفة، فإن "بيرنز" أبلغ الأوكرانيين رغبة بلاده بأن تتمكن القوات الأوكرانية باستعادة بعض الأراضي الخاضعة للجيش الروسي؛ بهدف الدفع قدماً نحو مفاوضات لوقف الحرب مع موسكو، وذلك قبل نهاية العام الجاري.

وكشف الجانب الأوكراني للمسؤل الأمريكي _حسب الصحيفة_ خطتها لاستعادة السيطرة على الأراضي التي تحتلها روسيا من خلال الهجوم المضاد.

وقال التقرير إنه وفقاً لمصادر أمريكية، نقل العسكريين الأوكرانيين إلى "بيرنز" ثقتهم المتفائلة في هدفهم لاستعادة مناطق كبيرة بحلول الخريف ثم فتح مفاوضات مع مسكو للمرة الأولى منذ انهيار مفاوضات السلام في مارس من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أنه ليس المرّة الأولى التي يزور فيها رئيس وكالة الإستخبارات المركزية الأمريكية كييف، بل سبقتها زيارة أخرى في يناير الماضي، لكن موضوع الزيارة الاخيرة مختلفة عن السابقة؛ إذ ركز الجانب الأمريكي في المحادثات عن قضية المفاوضات مع روسيا.

وقال التقرير إن الجانب الأوكراني رافض لجميع المفاوضات مالم تنسحب روسيا من جميع الأراضي الأوكرانية التي تسيطر عليها، وذلك حسب تصريحات المسؤلين الأوكرانيين في مرات سابقة.

وأوضح أن الجانب الروسي مستعد لإنها الأزمة، حيث أن هناك تصريحات روسية تفيد بأن روسيا منفتحة على الحوار من أجل إنهاء الأزمة، ومن أبرز تلك التصريحات ما أعلنه "بوتين" من أن موسكو مستعدة لحوار بنّاء مع الراغبين في السلام متهماً كييف برفض اتخاز خطوات سياسية ودبلوماسية لتسوية الأزمة.

 

اقرأ أيضا