أبرزهم الاختيار والداعية.. أعمال فنية وثقت ثورة 30 يونيو

الجمعة 30 يونية 2023 | 11:11 صباحاً
ثورة 30 يونيو
ثورة 30 يونيو
كتب : لينا غالي

ثورة 30 يونيو.. وثقت الدراما المصرية العديد من أحداث ثورة 30 يونيو، كان تأثير الثورة كبير على آلية الإنتاج الدرامى السينمائى والتليفزيونى بشكل عام، فأصبح هناك اهتمام أكثر من جانب القيادات السياسية بالفن والدراما بشكل خاص.

ومن الأعمال الدرامية التي تناولت ثورة 30 يونيو

الاختيار 3

نجح مسلسل "الاختيار 3" فى توثيق أحداث الثورة المجيدة ومشاركة ملايين المصريين فيها لإسقاط حكم ومؤامرة جماعة الإخوان ضد مصر، وبعد عرض مشاهد حقيقية للمظاهرات فى ميادين مصر.

مسلسل سره الباتع

مزج بين أحداث فترة الثورة الفرنسية وفترة ثورة 30 يونيو واختتم فى حلقته الأخيرة بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى ثورة 30 يونيو عام 2013م التى ألقاها وقتها وأعلن فيها الاستجابة لمطالب الثوار المصريين ضد حكم جماعة الإخوان المسلمين وتعطيل العمل بالدستور.

الداعية

وتناول أشكالا مختلفة عن فساد حكم الإخوان وقياداتهم، كما تناول سياستهم وأفكارهم، وتضمن المسلسل مشاهد لهتافات عديدة ضد حكم المرشد مطالبة بإسقاطه.

تنظم الفنانة بسمة، مسيرة إلى قصر الاتحادية لإسقاط مرسى، مسلسل من بطولة الفنان هانى سلامة، وتأليف مدحت العدل.

من أبرز الأفلام التي أشارت إلى 30 يونيو:

فيلم جواب اعتقال

فيلم جواب اعتقال، إلى شرح شخصية الإرهابي، وحالته النفسية والظروف التي تحوله إلى هذا المسار غير المسالم، ومحاولة شخصيات ذات مصلحة لغسل أدمغة الشباب ضد دولهم وأهاليهم.

عرض عام 2017، وشارك في بطولته محمد رمضان، إياد نصار ، دينا الشربيني، سيد رجب، والعمل من تأليف وإخراج محمد سامي.

فيلم المشخصاتي 2

فيلم المشخصاتي 2 من الأعمال السينمائية التي عبرت عن ثورة 30 يونيو بشكل واضح، وشارك في بطولته إلى جانب تامر عبد المنعم عدد من الفنانين منهم يوسف شعبان وإيمي.

تناول فيلم المشخصاتي 2، ما حدث في الفترة من 25 يناير وحتى 30 يونيو، وطريقة الإخوان في السيطرة على حكم مصر، حتى جاءت ثورة الشعب لتخلص الجميع من هذه المرحلة العصيبة.

ويبرز الفيلم النجاح الكبير الذى حققته ثورة 30 يونيو فى تخليص مصر من حكم الجماعة الإرهابية، ورصد خطابات محمد مرسي وتأثيرها على الشعب المصري أنذاك بشكل سلبي.

فيلم اشتباك

يعد فيلم اشتباك من الأعمال التي رصدت بدايات ثورة 30 يونيو، وتناول أحداث الثورة من خلال سيارة ترحيلات تحمل مصريين شهدوا على الاشتباكات التي حدثت بين الإخوان والشرطة.

وشارك فيلم اشتباك في افتتاح مسابقة "نظرة ما"، بمهرجان كان السينمائي الدولي، وهو من إخراج محمد دياب، وشارك في بطولته نيللي كريم وهاني عادل وأحمد داش، أحمد مالك، وطارق عبد العزيز وغيرهم. 

مسلسل سره الباتع الحلقة التانية
الاختيار 3
ثورة 30 يونيو