خاص| أستاذ طرق يوضح أهمية ممر العريش طابا

الاثنين 26 يونية 2023 | 03:43 مساءً
دكتور عبدالله أبو خضرة
دكتور عبدالله أبو خضرة
كتب : نوران الرجال

تحدث عبد الله أبو خضرة، أستاذ الطرق عن حرص الدولة لجعل مصر مركزًا عالميًا للتجارة واللوجستيات، عن طريق تنفيذ ممرات لوجستية متكاملة لربط مناطق الإنتاج بالموانئ البحرية بوسائل نقل نظيفة وسريعة وآمنة مرورًا بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية.

وأوضح أبو خضرة في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أن ممر العريش طابا يبدأ من ميناء العريش البحري على البحر المتوسط والذي يصل بين القارات أوروبا وآسيا وأفريقيا ويمتد الممر حتى منفذ طابا البري ويربط بينهما خط سكة حديد (العريش / طابا) وهو امتداد لخط (الفردان / بئر العبد / العريش)، وصولًا لميناء شرق بورسعيد وأنفاق بورسعيد للربط بشرق وغرب القناة.

وأكد أستاذ الطرق، أن ممر العريش طابا التنموي له عدة عوائد اقتصادية، ويخدم أهالي شمال ووسط وجنوب سيناء، إذ يمثل ممر تنمية جديد، يخدم المناطق الصناعية عن طريق ربط المصانع بوصلات سكك حديدية ثم التصدير عبر ميناء العريش وطابا إلى الخارج.

واستطرد كلامه، بأن الممر يساهم بربط مناطق الإنتاج الصناعية والزراعية والتعدينية والخدمية بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة ونظيفة وآمنة مرورا بالمواني الجافة والمناطق اللوجستية، وسيتم امتداده باتجاه الشرق إلى الأردن والعراق بوصفه جزءً من طريق النقل العربي الذي سيخدم حركة التجارة إلى الأردن والعراق ودول الخليج وإلى الدول العربية الإفريقية. 

اقرأ أيضا