مقابر المنوفية في عيون الأهالى.. حملات مكبرة للتنظيف وتمهيد الطرق وتزويد الإنارة

مقابر المنوفية في عيون الأهالى .. حملات مكبرة للتنظيف وتمهيد الطرق وتزويد الإنارة

السبت 24 يونية 2023 | 12:46 مساءً
كتب : محمود الزقم

أطلق العديد من الشباب بعدد من قرى محافظة المنوفية، مبادرات متنوعة لتنظيف وتمهيد الطرق بالمقابر وإنارتها، لتحقيق أفضل شكل للمقابر بالقرى، والحفاظ على حرمة الموتى والقضاء على أى مخالفات من الممكن أن تحدث جراء عدم نظافتها.

وقال هيثم محمد، أحد منسقى مبادرة تنظيف المقابر بقرية البتانون التابعة لمركز شبين الكوم، أنهم أطلقوا عدد من حملات التنظيف المستمرة على مدار الوقت، من أجل الحفاظ على النظافة العامة للمقابر والحفاظ على حرمة الأموات.

وأضاف هيثم، أنهم قاموا بالجهود الذاتية بتوفير كمية من البلاط الإنترلوك من أجل تمهيد الطرق بالداخل بدلًا من الطرق الترابية، والتى تؤدي إلى المعاناة أثناء الدفن للموتى، مؤكدًا أن التمهيد ساعد كثيرًا في الحفاظ على المواطنين.

وفى نفس السياق، أطلق عدد من شباب قرية شبرازنجى التابعة لمركز الباجور، بمحافظة المنوفية، مبادرة للتنظيف والإنارة الكاملة للمقابر من أجل توفير الجهد للمواطنين أثناء الدفن ليلًا، علاوة على أن المواطنين كانوا يعانون كثيرا في الانتقال داخل المقابر دون إنارة.

وتابع تامر ربيع، أحد الشباب المشاركين في الحملات، أنهم بهذه الإنارة يساعدوا على القضاء على أى مخالفات وبالأخص في الليل، ومع رصدهم عدد من المخالفات التى تتم ليلًا، ولكن مع إضاءة الطرق المختلفة للمقابر لم يُعد هناك أى مخالفات.

وفى قرية كمشيش التابعة لمركز تلا، أطلق العديد من الشباب حملات ومبادرات لتنظيف وتمهيد الطرق بالمقابر، وعلاوة على ذلك زودوا تلك المقابر بكاميرات للمراقبة من كافة المداخل للقضاء على أى مخالفات من الممكن أن تشهدها تلك المقابر.

وأضاف محمود صالح، أحد المشاركين في المبادرة، أنهم لاحظوا عدد من الأعمال المنافية للآداب، علاوة على أنهم لاحظوا بعض الأعمال السفلية التى تمت بالمقابر، وأثناء تنظيفهم للمقابر وجدوا العديد من تلك الأعمال، وتم القضاء عليها، ولأنهم لا يريدون تكرار مثل هذه الأعمال قاموا بتزويد المقابر بعدد من الكاميرات لرصدها ومتابعتها والقضاء على أى أعمال منافية من الممكن أن تحدث.  

اقرأ أيضا