"ويجز" قصة مغني شهير من الشارع إلى العالمية

الخميس 22 يونية 2023 | 11:31 مساءً
المغني الراب ويجز
المغني الراب ويجز
كتب : ماجدة فؤاد

ولد أحمد علي الشهير بـ “ويجز – WEGZ” بالإسكندرية في 12 سبتمبر من عام 1998 لأب مصري وتعود جذوره إلى اليمن وأم مصرية. كانت ولا تزال والدته السيدة الفاضلة “هدى” هي محور حياته وسر نجاحه، وتعمل الأم بأحد مستشفيات الإسكندرية، ويعمل الأب بالسعودية، ثم يخوض الأب بتجربة الزواج الثاني، لتتحمل الأم مسئولية ويجز وشقيقيه، الأكبر والأصغر، ويتنقل ويجز في إقامته بين منزل الأم والأب. منذ الصغر، كان الطفل “أحمد علي” لبقاً ومثقفاً وذكياً، حالماً وباحثاً عن كل جديد ومحباً للقراءة والاطلاع، خفيف الظل وذو روح مرحة، محبوباً من جميع أصدقائه ومن يعرفونه عن قرب لكنه لم يكن متفوقاً في دراسته. 

وكان “ويجز” يحي طفولة قاسية كما وصفها في حواره مع أنس بوخش ببرنامج “ABtalks”وأذيعت الحلقة في 25 يناير الماضي بعد تسجيلها بمهرجان الجونة، ويحكي ويجز فيها أنه كان يتنقل خلال طفولته من منطقة إلى أخرى بسبب عمل والده، ثم جاء الزواج الثاني للوالد والذي يكتفي ويجز بوصفه أنه “كان موجودا”، بينما كانت علاقته أقوى بأمه، ويحكي عن شقيقه الأكبر الذي يقاطعه ويرفض الرد على اتصالاته، وعن شقيقه الأصغر خالد الذي يرفض أن يعيش في كنف ويجز أو تحت مظلته في حين أن علاقتهما قوية للغاية.

رغم شهرة ويجز الواسعة، وصيته الذائع، لا يحضر أحد من أسرته حفلاته التي يحضرها الآلاف، حتى والدته التي يراها أحن وأطيب وأقوى إنسانة في العالم، لم تشاركه أي حفلة، والدته التي لا يريد من الدنيا شيئاً غير أن يراها سعيدة، وعندما سأله أنس بوخش عن أسعد لحظة في حياته، فقال: “عندما عادت أمي من الحج بعد غياب عن البيت 40 يوماً.

وتلقي أحمد علي دراسته في المدارس الحكومية، وكانت دراسته في مرحلة الثانوية العامة في القسم الأدبي بمدرسة “حسان بن ثابت الثانوية بنين” نقطة تحول كبيرة في حياته، في المدرسة التابعة لإدارة العجمي التعليمية، وتحديدا بمنطقة البيطاش وأثناء دراسته بالصف الثالث الثانوي، تعرف على زميله في الدراسة السيد عجمي، أبدى أحمد إعجابه الشديد بأغاني السيد الذي بدأ تعلم الراب وهو في نهاية الصف الأول الثانوي، صارا صديقين بسرعة، يخرجان ويجلسان سوياً على قهوة (مقهى) “الصوامعة” بالعجمي وهي المنطقة  التي كان يدرس ويعيش فيها ويجز خلال تعلمه الراب، وليس في الورديان التي غنى لها أغنية شهيرة، وتعيش فيها والدته بشارع المتراس حتى اليوم. ثم تبدأ حكاية ويجز مع الراب في إحدى الجلسات على نفس المقهى عندما يطلب “ويجز” من “عجمي” أن يعلمه الراب، كيف يكتب كلماته ويؤدي أغانيه.

وإنتقل ويجز للحياة في القاهرة بدعوة من مطرب المهرجانات الشهير سادات العالمي الذي كان سبباً رئيسياً في شهرة ويجز، أقام ويجز مع سادات في منزله، وكان يتردد على الإسكندرية من حين لآخر. في يناير من عام 2019، وفي برد الأسكندرية القارس، وقف ويجز وحده في الشارع، يريد العودة للقاهرة، ليس في جيبه ما يكفي لأجرة السيارة، يتصل بأربعة من أصدقائه لطلب المساعدة، وتأتي الردود مخيبة للآمال “منين يا حسرة”، في النهاية تجاوب مع “ويجز” صديق آخر، واتفقا أن يرسل له في هذا الجو الصعب حوالة مالية عبر فودافون كاش، إلا أنه عندما ذهب ليستلم الفلوس من فرع فودافون قال له الموظفون أن السيستم لا يعمل ثم أغلق الفرع أبوابه، واضطر ويجز أن يقضي ليلته على مقهى شعبي حتى يفتح أحد مكاتب البريد ويستقبل حوالة بريدية ليدفع منها أجرة السيارة من الإسكندرية للقاهرة.

ويعد مطربا الراب ويجز من المطربين الذى حالفهم الحظ ،فقد صعد ويجز بسرعة الصاروخ في فضاء الفن والإعلام في مصر والوطن العربي، شغلت أخباره الرأي العام، مرةً بصورة بانورامية لجمهوره في حفل موسيقي أقيم بقاعة المنارة، ومرة بتصدره سباق الأكثر استماعاً في مصر متفوقاً على عمرو دياب وآخرين، أو عندما تختاره مجلة فوربس ميدل إيست ضمن قائمة أنجح 50 مغنى وفرقة موسيقية لعام 2021 فى العالم العربى، أو تضع مجلة جي كيو صورته على غلافها.

وإستطاع ويجز إبن 24 من عمره أن يحقق شهرة واسعة واصلا للتريند على السوشيال ميديا ومحركات البحث دائماً، سواء بأغنية جديدة أو بإعلان تلفزيوني أو نميمة صحفية أو حفلة موسيقية أو إطلالة بأزياء غير تقليدية، كانت آخرها الملابس التي ظهر بها أمس في مهرجان الرياض بصحبة اثنين من مشاهير الراب في مصر هما مروان بابلو وعفروتو، وخلال ساعات من بث أغانيه، تحقق ملايين المشاهدات خلال أسبوعين فقط،

وتخطت أغنية البخت رقم ٢٤ مليون مشاهدة على موقع يوتيوب، لتدخل ضمن أبرز أغانيه الناجحة، مثل دورك جاي التي تأتي في المقدمة بـ 85 مليون مشاهدة، والغسالة وباظت وعفاريت الأسفلت وهصلا و21 وساليني وتي إن تي.

ويحقق ويجز قرابة 8 مليون متابع على السوشيال ميديا، منهم 2.4 مليون متابع على يوتيوب، و2.6 مليوناً على فيس بوك و2.5 مليوناً على انستجرام، و 358 ألفاً على تويتر.

ودعم عدد من الفنانين ظهور ويجز على الساحة الفنية، منهم الفنانة روبي، والتي ظهرت معه من قبل ودعمته مشاركة له غناء أغنيته الشهيرة «باظت خالص»، كما تلقى إشادات من الفنانين أحمد حلمى، وروبى، وعمروعبد الجليل، إضافة إلى نجم الرياضة الأبرز، محمد الشناوى، حارس عرين النادى الأهلى.

وعلى الجانب الآخر .. يصتدم ويجز بعض الانتقادات والرفض من قبل بعض الفنانين، منهم الفنان محمد رمضان، الذي قال في إحدى اللقاء التلفزيونية عنه «هو مين ويجز ده أصلا».

وجدير بالذكر ..قررت نقابة المهن الموسيقية برئاسة النقيب هاني شاكر في 22 سبتمبر الماضي، منع التعامل مع «عفرتو ومروان موسى» حيث إنهما ليس أعضاء ولم يحصلا على تصاريح بالغناء وتحذر من التعامل معهما، وبعد محاولات عديده إستطاع مروان التوسط لحل الأزمة والرجوع من جديد للعمل في النقابة.

وقررت نقابة المهن الموسيقية وقتها أن تضع شروطاً لعمل مطربي الراب بينها منع الغناء على فلاشه أو أي مسجل صوتي ويكون الغناء أو الأداء من خلال فرقة موسيقية لا تقل عن 8 عازفين، والالتزام بمبادئ الوقوف علي خشبة المسرح وإحترامه ومقابلة الجمهور وتحمل مسؤلية الكلمة والفعل.

ولكن أكد علاء عامر المستشار القانوني لنقابة المهن الموسيقية، إن مغني مغني الراب ويجز إلتحق باللجنة النقابية العام الماضي، ويحصل على تصاريح لمزاولة المهنة لأن أداء الراب متواجد واقعيا ولا نريد دفن رأسنا في الرمال.

وتابع علاء عامر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن المهن الموسيقية تشترط على مطربي الراب والمهرجانات عدم غناء كلمات خارجة أو أشياء تتنافى مع الذوق العام، موضحا أن هناك أجيال تنشأ على الموسيقى والأغاني ولهذا السبب تقوم النقابة بأخذ إقرارا على المطربين بعدم التجاوز.

وأضاف المستشار القانوني لنقابة المهن الموسيقية أن النقابة، تقف مع الراب والمهرجانات ولا تسعى لمنع أحد، لأن الجمهور له الحرية في الاختيار، موضحا أن المهن الموسيقية تعمل على تقييم الأوضاع بشكل جيد ومراقبة أي أعمال تصدر عن مطربي المهرجانات.

ولاحقا متوعدت النقابة المهن الموسيقية لمغني الراب ويجز مرة ثانية ،وكشف الدكتور محمد عبدالله المتحدث باسم نقابة الموسيقيين، تفاصيل أزمة مؤدي الراب ويجز مع النقابة ومنعه من إحياء حفلا غنائيا بساحة المنارة في التجمع الخامس يوم 28 يوليو المقبل.

وناشد الدكتور محمد عبدالله في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، مؤدي الراب ويجز بضرورة الحضور إلى مقر النقابة لتسوية الأمور القانونية وتوقيع الإقرار مثل بقية مغني الراب والأداء الصوتي وتسديد قيمة تجديد التصريح، مضيفا: ويجز لن يصعد إلى المسرح وإذا حدث خلاف ذلك ستكون هناك عقوبات على الشركة الراعية وسنمنع التعامل معها".

تابع المتحدث باسم نقابة الموسيقيين، لم نصدر أي تصريح بشأن السماح له بالغناء حتى هذه اللحظة، موضحا أن قيمة رسوم الحفل 200 ألف جنيه بشكل مبدئي، وفي حالة الامتناع عن السداد وعدم تجديد التصريح سنحصل على 20% من قيمة عقد الحفل.

وتجاهل مغني الراب "ويجز"قرار نقابة المهن الموسيقية، فيما يخص حفل التجمع الخامس، والمقرر إقامته في يوليو المقبل.

ونشر ويجز، عبر حسابه الشخصي بموقع تبادل الصور والفديوهات  إنستجرام، بوستر لحفله المقبل بالقاهرة الجديدة، ومن المقرر إحيائها يوم 23 يونيو، في تمام الساعة الـ 5 مساء، متجاهلًا،وبذلك يرد  ويجز على نقابة المهن الموسيقية بشأن حفله بالتجمع الخامس.

وأثارت أزمة ويجز، وفريق كايروكي في التجمع الخامس، والمقرر إقامتها في شهر يوليو المقبل، جدلًا واسعًا خلال الأيام الماضية.

كما وضح  الدكتور محمد عبد الله، المتحدث الرسمي باسم نقابة المهن الموسيقية، الإجراءات التي يجب أن يتخذها مطرب الراب ويجز وذلك قبل إحياء حفله في المنارة بالتجمع الخامس.

وصرح محمد عبد الله، في بيان صحفي، بإن رسوم حفل ويجز في حال الموافقة عليه ستكون قيمتها 200 ألف جنيه،وبالإضافة إلى تجديد التصريح وقيمته 15000 جنيه، وإجمالي المبلغ 215 ألف جنيه وذلك في حال توقيع ويجز على الإقرار والتزامه به.

وتابع المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية، أنه في حال عدم تجديد التصريح سيلتزم ويجز بسداد 20٪؜ من قيمة العقد بينه وبين الشركة الراعية للحفل،مؤكدا أن كل هذه الإجراءات تتم بعد قدوم ويجز إلى نقابة المهن الموسيقية.

ويذكر  أن أزمة ويجز مع نقابة الموسيقية؛قد بدأت بسبب عدم توقيعه على الإقرار الذي طالبه منه الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية عندما تولى إدارة النقابة بعد لـ الفنان هاني شاكر، وبالتالي فهو مطالبًا بالتوقيع على الإقرار مثل باقي شعبة الأداء الصوتي ومؤدين الراب.

وسرعان مانتهت تلك الخلافات ،بعدما أوضح الدكتور محمد عبد الله المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية، أن المطرب ويجز هو مواطن مصري، واستطاع في الفترة الأخيرة اختيار نوع من الفن، وتميز فيه.

وتابع المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية، أن ويجز يغني راب، وأن هذا النوع معترف به فى النقابة، والنقابة بها شعبة أداء الراب، وليس فقط الغناء, مشيرا إلى أن هناك ضوابط وشروط، لـ غناء الراب، بعد حب الجمهور لـ هذا النوع من الغناء.

وأكد على أن الراب يعتمد على نوع من الإيقاع، وأن مغني الراب لا يعرف أن يغني لـ أم كلثوم وعبد الحليم، ولكن هذا النوع لها طريقة مختلفة.

وأشار  المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية، إلى أن النقابة نظمت أن يغني المطرب بـ فرقة، وليس فلاشة، كما يحدث من البعض، بسبب التكلفة.

وكشف حقيقة خلاف "ويجز" مع نقيق الموسيقيين مصطفى كامل، وقال أن هذا الأمر غير صحيح، وأن النقابة لا يمكن أن تطلق على ويجز لقب مطرب، لآنه مغني راب.