بعد تتويجه بدوري الأمم.. نافاس يحقق إنجازًا قياسيًا في تاريخ أوروبا

الاربعاء 21 يونية 2023 | 02:23 مساءً
خيسوس نافاس وكأس دوري الأمم الأوروبية 2023
خيسوس نافاس وكأس دوري الأمم الأوروبية 2023
كتب : محمد عبد العزيز عامر

حقق الإسباني خيسوس نافاس لاعب نادي إشبيلية ومنتخب الماتادور إنجازًا قياسيًا ورقمًا تاريخيًا بعد تتويجه بلقب النسخة الثالثة من بطولة دوري الأمم الأوروبية على حساب نظيره الكرواتي بركلات الترجيح بنتيجة 5 / 4 بعد التعادل السلبي بدون أهداف في المباراة التي أقيمت على ملعب فينورد بمدينة روتردام الهولندية.

وأصبح نافاس قائد نادي إشبيلية بطل الدوري الأوروبي "اليوروباليج" التاريخي، أول لاعب في تاريخ قارة أوروبا يتوج بثلاثية كأس العالم وكأس أمم أوروبا "اليورو" وكأس دوري الأمم الأوروبية.

خيسوس نافاسخيسوس نافاس وكأس العالم 2010

بطولات نافاس التاريخية مع منتخب إسبانيا 

وتوج نافاس بلقب كأس العالم مع منتخب إسبانيا عام 2010 بعد الفوز على هولندا في النهائي الذي أقيم في جنوب إفريقيا بهدف أندرياس إينيستا، وخاض خلال تلك البطولة ثلاث مباريات، أمام سويسرا وهندوراس في دور المجموعات، وهولندا في النهائي، ساهم خلالها في صناعة هدف في المباراة الثانية.

وحقق بعدها لقب كأس أمم أوروبا "اليورو" عام 2012، بعد الفوز على إيطاليا في النهائي الذي أقيم في بولندا وأوكرانيا برباعية دافيد سيلفا وجوردي ألبا وفرناندو توريس وخوان ماتا، ولعب خلال تلك البطولة ثلاث مباريات أيضًا، أمام إيطاليا وكرواتيا في دور المجموعات، والبرتغال في نصف النهائي، ساهم بتسجيل هدف في المباراة الثانية أيضًا.

وأخيرًا، فاز بلقب دوري الأمم الأوروبية "2023" بعد الفوز على كرواتيا في النهائي الذي أقيم في هولندا بركلات الترجيح بنتيجة 5 / 4 بعد التعادل السلبي بدون أهداف، وشارك خلال تلك البطولة مرتين، أمام إيطاليا في نصف النهائي وكرواتيا في النهائي، بدون أن يساهم بأي أهداف.

خيسوس نافاسخيسوس نافاس وكأس يورو 2012

وخلال مسيرته مع منتخب لاروخا، خاض خيسوس نافاس 48 مباراة وسجل خلالها 5 أهداف، منذ عام 2009، منها هدف واحد في منافسات اليورو، مع صناعته لـ9 أهداف منها تمريرة في كأس القارات. 

اقرأ أيضا