المستشار عبد الوهاب عبد الرازق: لا نحجر على أراء النواب بالمجلس

الاثنين 05 يونية 2023 | 01:57 مساءً
المستشار عبدالوهاب عبدالرازق- رئيس مجلس الشيوخ
المستشار عبدالوهاب عبدالرازق- رئيس مجلس الشيوخ
كتب : أسامة حماد

أكد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة للمجلس، والمنعقدة اليوم الاثنين والمخصصة لمناقشة مشروع قانون خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2023/2024، في ضوء تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية، حرصه علي إدلاء كل نائب برأيه في حرية، قائلًا: "نحن لا نحجر علي رأي أي نائب في أن يقول رأيه سواء بالقبول أو الرفض".

وقال "عبد الرازق" "تعقيبًا علي حديث أعضاء المجلس عن مشروع الخطة، إن محاسبة الحكومة كل في مجال تخصصه ليس فيه مشكلة، لكننا عندما نتناول خطة التنمية فمن غير المتصور علميًا، أن نحاسب وزيرة التخطيط عن كل قصور معروض في المجالات والتخصصات المختلفة.

وأضاف "عبد الرازق" أنه "علينا أن نفصل بين مناقشة خطة التنمية وبين ما إذا كان هناك أمور تحتاج إلي مراجعات منا في الوزارات المختلفة، لكن سيكون في حينه ووقته".

وكان النائب عبد العليم الشيخ، قد أعلن رفضه لمشروع قانون خطة التنمية من حيث المبدأ، مشددًا علي ضرورة أن نكون أمام "خطة طوارئ"، لأننا في أخطر الأعوام علي حد وصفه، قائلًا : ماذا أقول للناس".

ومن جانبها، شددت النائبة هبة شاروبيم، علي أهمية إعادة توجيه الاستثمارات في الإنفاق الأفضل، فعلي سبيل المثال توجيه الاستثمار في التعليم لصالح الاستثمار البشري بزيادة أعداد المعلمين، بدلا من التوجه لإنشاء المدارس.

وكانت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، قد ألقت بيانًا حول مشروع خطة التنمية للعام المالي الجديد، موضحة أهم الـمُرتكزات التي استندت إليها خِطة عام 23/ 2024، وفي مقدمتها الالتزام الكامل بأهداف محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، تأكيدًا للحق في التنمية الذي توليه الدولة المصرية أهمية قصوى في توجهها التنموي، والوفاء بالاستحقاقات الدستورية الـمُتعلّقة بمُخصّصات الإنفاق العام على الصحة والتعليم المدرسي والجامعي والبحث العلمي، والـمُحددة بما لا يقل عن 10% من الناتج القومي الإجمالي.

اقرأ أيضا