بالمقارنة.. ميناء شرق بورسعيد من أفضل 10 موانئ بالعالم

السبت 27 مايو 2023 | 03:51 مساءً
المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
المنطقة الاقتصادية لقناة السويس
كتب : نوران خالد

تستهدف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تطوير الموانئ التابعة لها وفقا لتوجيهات الرئاسية، حيث تقدم الموانئ البحرية قيمة مضافة ومهمة لقدرات الدولة المصرية، وهذا مهم من الناحية التجارية الاقتصادية والصناعية.

حيث تمثل التجارة المصرية بالنسبة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس جزء مهم جدا، ينتج عنه التقدم في الاقتصاد المصري من جانب حركة الموانئ دخولا وخروجا.

ميناء مصري من أفضل 10 موانئ

حيث فازت ميناء شرق بورسعيد التابع للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالمركز العاشر لمؤشر أداء الموانئ في مجال الحاويات لعام 2022.

وعبر وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن سعادته، موضحاً أن التعاون والتكامل بين المنطقة الاقتصادية وهيئة قناة السويس وشركة قناة السويس لتداول الحاويات SCCT هو أحد أسباب نجاحات شرق بورسعيد ضمن الموانئ العالمية.

وصرح جمال الدين، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تهتم بجميع موانئها التابعة، وتعمل على استكمال أعمال التطوير للوصول إلى أعلى المعايير العالمية واللوجستيات، هذا إلى جانب انطلاق خدمات تموين السفن بموانئ الهيئة خلال أيام، منها شرق بورسعيد، مشيراً إلى جاهزية الميناء لاستقبال العديد من المشروعات حيث الأرصفة الجاهزة بمعايير عالمية وأعماق تسمح باستقبال السفن العملاقة وأحدث الأجيال منها.

توجيهات رئاسية بتطوير الموانئ المصرية

وأشار إلى إتمام التعاقد على تشغيل الأرصفة الحالية 5 كم كاملاً، كما يجري التفاوض مع مجموعة موانئ أبوظبي لبناء وتطوير البنية الفوقية وإدارة وتشغيل وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض وصب جاف وصب سائل للخدمات البترولية بأرصفة شرق بورسعيد بطول 1.5 كم، بالإضافة إلى التفاوض على إنشاء منطقة لوجستية.

جولات في الصين

حيث عقد وفد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس برئاسة وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية، الكثير من الجولات والاجتماعات في الصين، خلال ثلاث أيام على التوالى، حيث شهدت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس المزيد من الاستثمارات بقيمة 816 مليار دولار.

مقارنة موانئ المنطقة الاقتصادية بموانئ الصين

وبمقارنة موانئ المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالموانئ الصينية والموانئ الأخري، كان ميناء شرق بورسعيد من ضمن أفضل 10 موانئ حاويات بالعالم.

حيث شهدت ميناء شرق بورسعيد الكثير من التطورات، من حيث أرصفتها و المحطات التي تم تنفذها، حيث أنها تمثل جزء من منطقة قناة السويس، وهذا الجزء مهم جدا، ويخدم القناة.

أفضل 10 موانئ الحاويات بالعالم

وسوف نرصد لكم أفضل 10 موانئ الحوايات في جميع أنحاء العالم التي جاءت كالتالي:

1- ميناء يانغشان في الصين

2- ميناء صلالة جنوب سلطنة عمان

3- ميناء خليفة في إمارة أبوظبي

4- ميناء طنجة المتوسط في المغرب

5- ميناء قرطاجنة الكولومبي

6- ميناء تانجونج بيليباس في ماليزيا

7- ميناء نينغبو الصيني

8- ميناء حمد في قطر

9- ميناء قوانغتشو الصيني

10- ميناء بورسعيد في مصر

اقرأ أيضا