إسرائيل: نعرف مكان منشأة إيران النووية ونستطيع ضربها

الثلاثاء 23 مايو 2023 | 08:44 مساءً
إيران - إسرائيل
إيران - إسرائيل
كتب : محمد سباق محروس

كشف رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده لديها القدرة على ضرب إيران إذا أدى تقدم الأخيرة في برنامجها النووي إلى تطورات سلبية في المنطقة.

وحسب قناة "i24NEWS"، تصريحات هاليفي جاءت خلال مشاركته في مؤتمر "هرتزليا 2023"، الذي يعقد في معهد "ريخمان" الإسرائيلي.

وقال رئيس الأركان الإسرائيلي "لدينا القدرة على ضرب إيران ... دون الخوض في التفاصيل، هناك تطورات سلبية محتملة في الأفق يمكن أن تدفع إلى هذا العمل".

وأشار هاليفي إلى أن مثل هذه الإجراءات من جانب إسرائيل يمكن أن تكون ناجمة عن التقدم الذي حققته طهران في تخصيب اليورانيوم.

وفي وقت سابق قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تسحي هانغبي، قد صرح خلال نفس المؤتمر بأن بلاده على علم بالمنشأة النووية التي أقامتها إيران تحت الأرض بالقرب من نطنز.

وأوضح هانغبي أن المنشأة النووية الجديدة التي تبنيها إيران لن تكون بعيدة عن التعرض لهجوم، رغم تقديرات الخبراء بأنها ستكون بعيدة عن متناول القنابل الأمريكية التي تخترق المخابئ.

وأكد في حديثه على: "ما يمكن قوله في هذا الأمر هو إنه لا يوجد مكان لا يمكن الوصول إليه". لكنه رفض القول ما إذا كانت لدى إسرائيل القدرة على القيام بذلك بمفردها.

ودائما ما يهدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه لن يسمح لإيران بتطوير سلاح نووي.

ويكرر نتنياهو أن الدبلوماسية الدولية يجب أن تكون مصحوبة بخيار عسكري جاد، مشيرا إلى أن إسرائيل ستكون مستعدة لضرب إيران بنفسها، إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضا