مستشار وزير التموين: لا نية لفرض رسوم إضافية على سبائك الذهب

السبت 20 مايو 2023 | 09:28 مساءً
الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب
الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب
كتب : محمد الإمبابي

أكد الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون الذهب، أن لا نية لمناقشة مقترح غرفة الذهب باتحاد الصناعات حول فرض رسوم إضافية على السبائك لتقليل الطلب.

وأوضح فرج في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن مشتري السبائك يختلف عن من يريد المشغولات الذهبية، فالأول يريد التحوط والادخار بينما الثاني يهدف للزينة، لذا فلا مبرر لفرض رسوم إضافية على السبائك.

لا نية لفرض رسوم على سبائك الذهب

وأشار أن فرض رسوم إضافية على السبائك يمثل منعا وعقبة للراغبين في اقتنائها، ونحن لا نريد فرض وصاية على مستهلك الذهب، بل نريد توفير الاختيارات والبدائل.

وقال إن تطبيق هذا المقترح صعب عمليا لأن السبائك والجنيهات تعتبر بالأساس من المشغولات ومحمل عليها مصنعية كغيرها من القطع الذهبية، فلماذا نقوم بهذا التمييز الآن.

اقتراح شعبة الذهب لفرض رسوم على السبائك

كانت شعبة الذهب وتصنيع المعادن الثمينة التابعة لاتحاد الصناعات، قد أعلنت عن نيتها تقديم مقترح للجهات المختصة، حول فرض رسوم إضافية على السبائك من وزن واحد جرام وحتى 100 جرام، من أجل رفع سعر السبائك، ما يحقق الرواج ويزيد من مبيعات المشغولات الذهبية.

جدير بالذكر أن مجلس الوزراء قد وافق في وقت سابق على السماح للمصريين المقيمين بالخارج، بجلب أي كمية من الذهب دون دفع رسوم جمركية، وذلك في محاولة لتوفير الذهب بالسوق المحلي بعد أن ارتفعت الأسعار بصورة كبيرة خلال الشهر الماضي.

وأطلقت هيئة الرقابة المالية مؤخرا صندوق الاستثمار في الذهب والذي يتيح لصغار المستثمرين، المشاركة في  الصندوق بداية من 10 جنيها للوثيقة الواحدة.