الولايات المتحدة توجه بالهدوء قبل مسيرة الأعلام الإسرائيلية

الاربعاء 17 مايو 2023 | 12:05 مساءً
كتب : نوران خالد

ناشدت الولايات المتحدة  كافة الأطراف،  بالهدوء وضبط النفس، وهذا  قبل انطلاق ما يعرف بـ"مسيرة الأعلام" المثيرة للجدل في البلدة القديمة في القدس غدا الخميس.

 ومن المتوقع أن يسير الآلاف من اليهود الإسرائيليين في مسار محدد سابقا ملوحين بالأعلام الإسرائيلية.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل، إن واشنطن ستواصل حث الأطراف على الامتناع عن الإجراءات والخطابات والأنشطة التي من شأنها إشعال التوترات" ، وذلك ردًا على سؤال حول المسيرة المثيرة للجدل خلال مؤتمر صحفي.

وردًا على سؤال حول سبب عدم مطالبة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، إسرائيل بمنع مسيرة الأعلام، قال باتيل إن الولايات المتحدة تؤمن "بحق الأفراد في التعبير عن أنفسهم والقيام بذلك بشكل سلمي، بينما تحث جميع الأطراف على الحفاظ على الهدوء وضبط النفس وتجنب أي تصعيد للتوترات".

ومن المتوقع أن يحضر وزير الأمن القومي المتطرف إيتمار بن جفير، المسيرة هذا الأسبوع ، مما قد يؤدي إلى تفاقم التوترات ، على الرغم من أنه لم يقدم إجابة مباشرة بشأن هذه المسألة.

في غضون ذلك، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، حملة اعتقالات وأصدرت العشرات من أوامر الإبعاد عن مدينة القدس ، في إطار ما يصفه بـ"الإجراءات الوقائية"، تمهيدا لمسيرة المستوطنين المقررة يوم الخميس المقبل في المدينة المحتلة.

وتشير تقديرات أجهزة الأمن الإسرائيلية، إلى أن إطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة في هذا السياق، ليس تهديدا مركزيا أو ملموسا في هذه المرحلة، إلا أنها تستعد لمثل هذه الاحتمالية.

ورفعت أجهزة أمن الاحتلال مستوى التأهب والاستنفار في صفوف قواتها، وسط مخاوف من تصاعد "التحريض على العنف والإرهاب" ما قد يؤدي إلى تصعيد أمني، فيما حذر مسؤولون في أجهزة الاحتلال الأمنية، وزراء في الحكومة الإسرائيلية، وعلى رأسهم إيتمار بن جفير، من "تصريحات غير مسؤولة قد تؤدي إلى إشعال" الوضع الميداني.

اقرأ أيضا