قرار عاجل من لبنان ضد شركة طيران قبرصية.. تفاصيل

الجمعة 05 مايو 2023 | 11:55 مساءً
لبنان
لبنان
كتب : هبه حرب

كشف المدير العام للطيران المدني بلبنان المهندس فادي الحسن، عن أنه تقرر منع شركة TUS AIR القبرصية من التحليق في الأجواء اللبنانية، وأيضاً من الهبوط في مطار بيروت الدولي.

حيث أفاد فادي الحسن خلال بيان له، أن ذلك القرار جاء بناء على كتاب المديرية العامة للإقتصاد رقم 2023/598، والذي أوضح أن شركة "TUS AIR" أصبحت مملوكة من الشركة الإسرائيلية KNAFAIM HOLDINGS LTD بنسبة 49.9%.

وتابع المدير العام للطيران المدني بلبنان، بقوله " بذلك حتى إشعار آخر ريثما تصدر توصيات عن المؤتمر القادم لضباط إتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة اسرائيل في حظر التعامل مع الشركة المذكورة".

ويذكر أن المسئول اللبناني، سبق ووجه كتاباً إلى المديرية العامة للاقتصاد و التجارة أشار فيه إلى "ورود رسالة من سلطة الطيران المدني القبرصي يتضمن تعيين شركة الطيران Tus AIR لإستثمار خدمات النقل الجوي بين جمهورية قبرص و الجمهورية اللبنانية، وذلك استنادا الى اتفاق النقل الجوي بين البلدين والذي تم التأشير عليه في تاريخ 2017/04/11، وحيث تبين بواسطة الانترنت بأن الشركة المذكورة مملوكة او بعض اسهمها تعود لشركة اسرائيلية".

وعلى أثر ذلك فقد أحالت المديرية العامة للطيران المدني الملف الى المديرية العامة للإقتصاد و التجارة، للتحقق من وضع الشركة سيما وان للمديرية العامة للإقتصاد والتجارة، كانت قد طلبت عدم التعامل مع شركات مماثلة آخرها الشركتين الاوكرانيتين AEROSVIT AIRLINES و الخطوط الجوية الدولية الاوكرانية UIA. 

اقرأ أيضا