تعاون عسكري بين إسرائيل وأوكرانيا.. تفاصيل

الخميس 04 مايو 2023 | 07:49 مساءً
إسرائيل و أوكرانيا
إسرائيل و أوكرانيا
كتب : هبه حرب

كشف السفير الأوكراني لدى إسرائيل يفجن كورنيتشوك اليوم, عن أن كييف تختبر نظاما لرصد الصواريخ صممته إسرائيل, من شأنه أن يمنح الأوكرانيين مزيداً من الوقت للاحتماء من الهجمات الصاروخية الروسية، مشيراً إلى أنه قد يُفعّل في غضون شهرين.

ويأتي ذلك بعدما وافقت إسرائيل على مشاركة التقنيات مع أوكرانيا العام الماضي على الرغم من أنها أرجأت تلبية طلبات كييف لتزويدها بالأسلحة, وتعمل إسرائيل على تحسين دفاعاتها الجوية منذ أن تعرضت لهجمات عراقية بصواريخ سكود في حرب الخليج عام 1991.

ويذكر أنه حرصاً من الحكومة الإسرائيلية على الحفاظ على علاقات جيدة مع موسكو، لم يقدم المسئولون الإسرائيليون تفاصيل عن نظام رصد الصواريخ الذي تطوره لصالح أوكرانيا.

حيث لم تخرج تصريحات إلا من السفير كورنيتشوك بإن النظام المزود ببيانات من الرادارات الأوكرانية يخضع للاختبار حاليا في العاصمة, كما تابع بقوله أن النظام “يسمح بتحديد الأجسام المختلفة، ومنها الصواريخ الباليستية، ويجري حسابات لمعرفة وجهتها وهذا يسمح لنا بشكل أساسي بإغلاق أجزاء معينة من البلاد بدلا من البلد بأكمله”، في إشارة إلى أوامر الاحتماء من الضربات الجوية التي تصدر عند التعرض لهجوم.

ويشار إلى أن النظام عند اكتماله سيحذر سكان المناطق التي على وشك التعرض للقصف بالصواريخ أو الطائرات المسيرة الروسية، إما عن طريق إطلاق صفارات الإنذار أو بإرسال تحذير على الهواتف المحمولة. 

اقرأ أيضا