مطالب لبايدن من نواب الكونجرس بالاستيلاء على أصول النفط الإيراني

الاحد 30 ابريل 2023 | 12:03 صباحاً
الكونجرس الأمريكي
الكونجرس الأمريكي
كتب : هبه حرب

قام العشرات من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين اليوم، بتوجيه نداء إلى الرئيس جو بايدن لتفعيل صلاحية لدى السلطات الأمريكية و الإستيلاء على أصول النفط الإيرانية، وذلك بموجب برنامج تنفيذي يقولون إنه كان عرضة للإهمال.

وجاء ذلك من قبلهم خلال رسالة إلى بايدن، مؤكدين أنه على الرغم من العقوبات الحالية، فقد قفزت صادرات النفط الإيرانية بنسبة 35 بالمائة العام الماضي، وتستخدم العائدات لرعاية هجمات على الرعايا الأمريكيتين وأفراد الجيش الأمريكي وحلفاء الولايات المتحدة.

ويأتي ذلك في إطار شكوى أعضاء مجلس الشيوخ، بقيادة الجمهوري جوني إرنست من ولاية أيوا والديمقراطي ريتشارد بلومنتال من ولاية كونيتيكت على وجه التحديد، من أن مكتب التحقيقات الأمنية بوزارة الأمن الداخلي قد تعرض للقيود فيما يتعلق بعمليات الاستيلاء على الأصول بسبب نقص الأموال.

ووفقاً لرسالة أعضاء مجلس الشيوخ في الرسالة التي بعثت الأسبوع الماضي، إنه منذ تدشين البرنامج المعني عام 2019، صادر المكتب ما تقدر قيمته بنحو 228 مليون دولار من النفط الخام وزيت الوقود الإيراني المرتبطين بالحرس الثوري الإسلامي الذي صنفته الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية.

وخلال الرسالة، أوضحوا النواب أن المكتب لم يحصل مؤخرا على أموال كافية لإجراء عمليات مصادرة النفط الإيراني. كما جاء في الرسالة أنه ”من غير المقبول أن يضعف برنامج الحكومة الأمريكية الذي يجعل الولايات المتحدة وحلفائها أكثر أمانا، ويوفر الأموال لمعالجة ضحايا الإرهاب، ويولد دخلا للولايات المتحدة بطريقة فعالة من حيث التكلفة”

اقرأ أيضا