صراع موسكو وكييف يصل للاقتصاد.. ما القصة

الخميس 27 ابريل 2023 | 11:24 مساءً
اقتصاد روسيا و أوكرانيا
اقتصاد روسيا و أوكرانيا
كتب : هبه حرب

كشفت وسائل الإعلام الروسية الرسمية، عن أن عائدات المساعدات الدولية لأوكرانيا، وصلت لأكثر من 42 مليار دولار هذا العام، وذلك وفقًا للبنك الوطني الأوكراني.

ويشار إلى أن الدول الغربية حرصت منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، على تقديم كافة أوجه الدعم لكييف، وخصوصاً على المستوى الاقتصادي و العسكري.

ويذكر أن سبق وأعلن أندريه بشني رئيس البنك الوطني الأوكراني، أن المساعدات من الشركاء الدوليين وصندوق النقد الدولي هذا العام قد تتجاوز 38 مليار دولار وتغطي عجز ميزانية البلاد.

وبحسب بيان نشره البنك الوطني الأوكراني على موقعه الرسمي على الإنترنت، أفاد من خلاله أن "هذا العام، قد يتجاوز إجمالي الإيرادات من البلدان الشريكة الدولية 42 مليار دولار أمريكي، مما سيعزز قدرة البنك الوطني الأوكراني على مواصلة الحفاظ على استقرار سعر الصرف والاسترخاء التدريجي".

الاقتصاد الروسي و الحرب

وعلى جانب آخر فقد تناولت وثائق عسكرية أمريكية مسربة، تم تداولها اليوم، بأن الاستخبارات الأمريكية ترى أن روسيا ستكون قادرة على تمويل الحرب في أوكرانيا لمدة عام آخر على الأقل، وذلك رغم العقوبات الغربية المتزايدة على نحو غير مسبوق المفروضة على موسكو.

اقرأ أيضا