وزير المالية: 105 آلاف استفادوا من مبادرة استيراد السيارات

الثلاثاء 25 ابريل 2023 | 11:18 صباحاً
وزير المالية محمد معيط
وزير المالية محمد معيط
كتب : محمد الإمبابي

تقترب مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج من الانتهاء، بحلول الرابع عشر من مايو المقبل، وتقدم 105 آلاف من المغتربين للاستفادة من المباردة حتى الأن بحسب بيانات وزارة المالية.

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن لا نية لدى الحكومة لمد العمل بالقانون بعد مرور الـ19 يوم المتبقية والتي حددها القانون.

وجاء في بيان وزارة المالية أن الحكومة أفرجت عن عدد 1000 سيارة مستوردة من قبل المصريين المقيمين بالخارج ضمن المبادرة بعد أن قاموا بتسديد الودائع المقررة وفقا للقانون رقم 161 لسنة 2022 والذي أعطى تيسيرات وإعفاءات على استيراد السيارات للمصريين بالخارج.

وبلغ حجم أوامر الدفع المحولة من المغتربين المصريين 525 مليون دولار، في حين بلغ إجمالي التسجيل عبر المنصة الإلكترونية الخاصة بالمبادرة 105 آلاف مواطن.

كانت التعديلات الأخيرة قد أتاحت للمصريين بالخارج الاستفادة خفض الضريبة الجمركية بنسبة 70% وبأثر رجعي للمستفيدين من المبادرة قبل التعديلات الأخيرة، ويتعين على المصريين المقيمين بهذه الدول، الذين حولواالمبالغ المالية، قبل تعديل القانون الخاص بالمبادرة، أن يرسلوا طلب لرد الفروق الضريبة الجمركية وفق التعديلات الأخيرة، على أن يتم ردها بالعملة الأجنبية المسدد بها خلال ٦ شهور من تاريخ تقديم الطلب على التطبيق الإلكتروني الخاص بسيارات المصريين بالخارج 

اقرأ أيضا