بسبب تصريحاته عن أوكرانيا.. ماكرون ينتقد السفير الصيني لدى بلاده

الاثنين 24 ابريل 2023 | 06:00 مساءً
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
كتب : هبه حرب

عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، عن استيائه و انتقاده لسفير الصين في باريس جراء تصريحاته التي شككت في سيادة دول منبثقة عن الاتحاد السوفياتي السابق، كما شدد على أن حدود تلك الدول "لا يمكن المساس بها".

وجاءت تصريحات الرئيس ماكرون للصحافيين على هامش مشاركته في قمة ببلجيكا, وذلك بقوله "أعتقد أنه لا يجب على دبلوماسي استخدام هذا النوع من العبارات".

و على جانب آخر, أفادت السفارة الصينية في فرنسا في بيان لها بوقت سابق من اليوم, أن تصريحات السفير لو شا يه المتعلقة بأوكرانيا كانت تعبيراً عن وجهة نظره الشخصية ولا تمثل موقف بكين الرسمي، وينبغي عدم المبالغة في تفسيرها.

ويأتي ذلك رداً على سؤال حول رأيه فيما إن كانت شبه جزيرة القرم جزءاً من أوكرانيا، قال لو في مقابلة مع قناة "إل سي إي" إنها تاريخياً كانت جزءاً من روسيا، وإن الزعيم السوفيتي السابق نيكيتا خروتشوف أعطاها لأوكرانيا.

وتابع السفير الصيني لدى فرنسا بقوله أن دول الاتحاد السوفياتي السابق «ليس لها وضع فعلي في القانون الدولي، لأنه لا يوجد اتفاق دولي لتجسيد وضعها كدولة سيادية».

وخلال المقابلة أيضاً, دعا الدبلوماسي الصيني إلى وقف إثارة «الجدل» حالياً حول قضية حدود ما بعد الاتحاد السوفياتي، معتبراً أن «ما هو أكثر إلحاحاً اليوم هو تحقيق وقف إطلاق النار» بين روسيا وأوكرانيا.

ويشار إلى أن هذه التصريحات أثرت غضب واسع في الدول الغربية, حيث رأها البعض صادمة, فيما عبرت بعض الدول الأوروبية عن إستيائها بشكل واضح من هذه التصريحات.

اقرأ أيضا