بمناسبة ذكرى تحرير سيناء .. نستعرض أبرز التطورات بموانئ سيناء

الاثنين 24 ابريل 2023 | 04:11 مساءً
موانئ سيناء
موانئ سيناء
كتب : نوران خالد

تحيط شبه جزيرة سيناء 7 موانئ بحرية متنوعة في استخداماتها بين تداول الحاويات وصيد الأسماك ونقل البضائع، بجانب وجود بعض الموانئ التي تنقل المسافرين والسائحين، وهما ميناء الطور،  وميناء غرب بورسعيد، وشرم الشيخ،  ونوبيع، وسفاجا، وميناء العريش البحري، والسويس، و ميناء الغردقة.

حيث وضع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، خطة لتطوير الموانئ البحرية، والتي يبلغ عددها 5 موانئ بحرية وجافة تم إقامتها وتطويرها في سيناء خلال الفترة الماضية بتكلفة 44 مليار جنيه.

أسماء الموانئ التي تم تطويرها 

حيث تم تطوير بعض الموانئ، وهما شرق بورسعيد البحري، وميناء العريش البحري، التي تم تحويلهما إلى ميناء متكامل على أعلى مستوى، بجانب ميناء القنطرة ونوبيع وطابا.

ميناء شرق بورسعيد البحري

وحجم التنمية التي شهدها ميناء شرق بورسعيد البحري، خلال الفترة من عام 2014 حتى عام 2023، وهذا  يعكس حجم ما تم تنفيذه من أعمال وما تم ضخه من استثمارات حكومية في هذا الشأن، ليس فقط لزيادة سعة الميناء، ولكن لإقامة مناطق أخرى تنموية وإعادة تأهيل ورفع كفاءة عدد من المناطق المجاورة للميناء، ومنها المنطقة الصناعية خلف الميناء.

و تأتي في إطار الجهود المتكاملة لتنمية الجزء الشمالي من المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ميناء نوبيع البحري

حيث شهد ميناء نويبع البحري  أعمال تطوير ورفع كفاءة بلغت تكلفتها نحو 350 مليون جنيه، وميناء العريش البحري، الذي وجه الرئيس السيسي، بتحويله إلى دولي متكامل على البحر المتوسط، وذلك بتكلفة تتجاوز 4 مليارات جنيه، مؤكدا أن تنفيذ مختلف تلك المشروعات يستهدف ربط سيناء سواء بالدولة، أو بالعالم الخارجي.

منطقة شرق الإسماعيلية

كما تبذل المنطقة الاقتصادية جهداً ملحوظاً لتنمية منطقة شرق الإسماعيلية الصناعية (وادي التكنولوجيا) لتكون أحد أهم المناطق الصناعية الهامة في مجال الصناعات التكنولوجية

والصناعات المكملة والمغذية لصناعة الوقود الأخضر، حيث شرعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في أعمال البنية التحتية المتعلقة بالمنطقة تمهيداً لتجهيزها لاستقبال الصناعات المستهدف توطينها بها.

وجاري الاتفاق مع إحدى الشركات لتنفيذ مشروع مجمع صناعي متكامل لإنتاج الفولاذ بأنواعه.

اقرأ أيضا