كاميرات باللجان.. قرارات جديدة من التعليم لمنع الغش بامتحانات الثانوية

الاثنين 24 ابريل 2023 | 11:03 صباحاً
امتحانات الثانوية العامة 2023
امتحانات الثانوية العامة 2023
كتب : فاطمة قمر الدولة

مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة، التي تبدأ في شهر يونيو المقبل، تتخذ وزارة التربية والتعليم الفني إجراءات مشددة كل عام، لإحكام السيطرة على لجان امتحانات الثانوية العامة والقضاء على ظاهرة الغش والتسريب التي طالما عانت منها الوزارة طوال السنوات الماضية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم هذا العام عن قرارت جديدة للقضاء على ظاهرة الغش في لجان الثانوية العامة، حيث قرر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، تركيب كاميرات مراقبة في كافة لجان الامتحانات على مستوى الجمهورية، لرصد أعمال الغش والتسريب بين الطلاب في اللجان.

إجراءات مشددة من التعليم لمنع الغش في امتحانات الثانوية العامة

وليس ذلك فقط، بل قرر وزير التربية والتعليم، منع دخول أي أجهزة إلكترونية تساعد على الغش الجماعي في لجان امتحانات الثانوية العامة، وتلك الإجراءات أعلنها الدكتور رضا حجازي، الشهر الماضي، في كلمته التي ألقاها على هامش مشاركته باجتماعات لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب المصري.

تفتيش الطلاب بالعصا الإلكترونية قبل دخول اللجان

كما تحرص وزارة التربية والتعليم الوزارة لإجراء امتحانات الثانوية العامة بدرجة عالية من الشفافية والعدالة، حتى يأخذ كل طالب حقه، لذلك تقوم بوضع أساليب وطرق تقنية حديثة لرصد حالات الغش في اللجان، وتفتيش الطلاب قبل دخول اللجان.

باركود لكل طالب لمنع الغش والتسريب

وقررت الوزارة منع إجراء امتحانات الثانوية العامة في اللجان التي شهدت أعمال شغب خلال الأعوام الماضية، إضافة تفتيش باستخدام العصا الإلكترونية قبل دخول الامتحان، كما أصدر وزير التعليم قرارًا بوضع باركود فى أوراق الأسئلة والبابل شيت لإثبات ورقة الطالب، وضبط الغش وأعمال التسريب خراج اللجان وتحديد هوية الطلاب الذين يقوموا بالغش من خلال فريق مكافحة الغش الإلكتروني بغرفة العمليات المركزية بالوزارة.

كما قررت وزارة التربية والتعليم وقف أي تحويلات وعدم السماح بها إلا من خلال لجنة بالوزارة، وذلك تجنبًا لحدوث أعمال الغش في اللجان، مؤكدة أن أي محاولات للغش سوف يتم رصدها والتصدي لها.

مواعيد امتحانات الثانوية العامة لعام 2023

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت عن جدول امتحانات الثانوية العامة 2023، حيث تبدأ يوم 12 يونيو بالمواد غير المضافة للمجموع مثل التربية الدينية والتربية الوطنية، على أن تبدأ المواد المضافة للمجموع يوم الأحد 18 يونيو لعام 2023، حيث يؤدي الطلاب مادة اللغة العربية، وتنتهي يوم الخميس 13 يوليو بمادة الأحياء للشعبة العلمية علوم، ومادة الجبر الجبر والهندسة الفراغية للشعبة العلمية رياضيات، والفلسلفة للشعبة الأدبية.

وحددت وزارة التربية والتعليم 6 أيام إجازة في جدول امتحانات الثانوية العامة، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك، في الفترة من 27 يونيو حتى 1 يوليو لعام 2023.

اقرأ أيضا