خبير التغذية: تناول الأسماك المملحة مخاطرة وهناك بدائل آمنة للفسيخ

السبت 15 ابريل 2023 | 01:06 مساءً
مخاطر تناول الفسيخ
مخاطر تناول الفسيخ
كتب : فاطمة قمر الدولة

قالت الدكتورة منال عز الدين، خبير التغذية في معهد تكنولوجيا التغذية، إنه يجب تجنب تناول الأسماك المملحة مثل الفسيخ في أيام رمضان، وذلك بسبب وجود بكتيريا هوائية في أنسجة الفسيخ، لا يمكن التخلص منها بالخل أوالليمون أو البصل كما يعتقد البعض.

وأضافت "عز الدين خلال حديثها ببرنامج "صباح الخير يامصر"، المذاع على فضائية الأولى المصرية، أن تناول أسماك الفسيخ يعد مخاطرة، ووزارة الصحة تعلن كل عام حالة الطوارىء بسبب البكتيريا التي تتكون داخل الفسيخ، وتصيب الجهاز التنفسي للأنسان بالشلل، مثل الغثيان والقيء واضطرابات بالمعدة، وبالتالي يحدث تسمم.

ونصحت خبير التغذية المواطنين بأنه من الممكن تناول الرنجة، باعتبارها بديلًا آمنًا للفسيخ، لأن مراحل تصنيع سمك الرنجة مثل مرحلة التمليح والتدخين، يمنحها فترة من الصلاحية أعلى لتكون آمنة، لافتة إلى أنه يشترط أن تكون مغلفة وخالية من الهواء، لأن الرنجة المغلفة تكون نسبة ملوحتها أقل. 

ويستعد المصريون لاستقبال عيد شم النسيم، يوم الأثنين المقبل، وتشهد الأسواق ومحلات الأسماك إقبالًا كثيفًا من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، كما تقوم وزارة الصحة بمتابعة دورية لمحلات الأسماك التي لا تلتزم بمعايير الصحة، والرقابة على مصانع الأسماك المملحة، كما أعلنت رفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات.

اقرأ أيضا