محلل سياسي: التفاهمات السعودية الإيرانية دفعة نحو عودة سوريا لجامعة الدول

الجمعة 14 ابريل 2023 | 04:27 مساءً
مقعد سوريا في الجامعة العربية
مقعد سوريا في الجامعة العربية
كتب : هبه حرب

أوضح الدكتور محمد أبو شامة كاتب ومحلل سياسي، أنه يثمن ويرحب بالحراك لعودة سوريا لجامعة الدول العربية، مشيراً إلى أن هذا الأمر تأخر كثيرًا.

وذلك من خلال قوله «نحمد الله أن هذا الحراك حدث بالفعل، سوريا بعيدة بالفعل عن العمل العربي والساحة العربية منذ سنوات طويلة».

وجاءت تصريحات الدكتور محمد أبو شامة خلال لقاء ببرنامج «الشرق الأوسط»، على قناة «القاهرة الإخبارية»، حيث أفاد بقوله «ربما تكون المستجدات التي حدثت خلال العام الأخير، سواء على المستوى الدولي باستمرار الحرب في أوكرانيا وانقسام العالم بين قوتين متحاربتين، ثم التفاهمات التي جرت مؤخرا بين السعودية وإيران».

وتابع، أن التفاهمات بين السعودية وإيران أسهمت في دفع الملف السوري إلى منطقة الحل الذي يتمناه الجميع، وهو عودة سوريا إلى الحضن العربي والعمل العربي المشترك وإنهاء تعليق عضويتها بجامعة الدول العربية.

وأوضح، أن حالة التعاطف العربي التي حدثت مع الشعب السوري عقب زلزال فبراير الذي أسفر عن سقوط ضحايا من السوريين أدت إلى تعاطف الشعوب العربية مع دمشق، وربما تكون أسهمت هذه الحالة في التعجيل بهذا الحراك.

وشدد، على أن سوريا لم تغب عن المشهد العربي طوال هذه السنوات، إذ إنها موجودة وحاضرة في كل شارع عربي وفي كل بيت عربي ولا تغيب أبدا.

اقرأ أيضا