أستاذ علم أوبئة يوضح خطر استخدام المضادات الحيوية بدون روشتة

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 12:26 مساءً
الدكتور اسلام عنان
الدكتور اسلام عنان
كتب : فاطمة قمر الدولة

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن البروتوكول التعاون المشترك، الذي تم توقيعه بين وزارة الصحة والسكان وإحدى الشركات، أمس الثلاثاء، يهدف إلى ترشيد صرف و سوء استخدام المضادات الحيوية في مصر.

وأضاف "عنان" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» بفضائية القناة الأولى، أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي يولي اهتمامًا كبيرًا بالبحث العلمي، مشيرًا إلى أن بروتوكول التعاون هدفه إنشاء منصة إلكترونية للترصد من أجل التعامل مع الأمراض المختلفة، حيث يتم رصد المشكلة، وسيتم إطلاق منصة رقمية للترصد والوقوف على حجم مشكلة سوء استخدام المضادات الحيوية.

وأوضح أستاذ علم الأوبئة أن ترشيد استخدام المضادات الحيوية يتم من خلال عدة طرق منها عدم صرف مضاد حيوي على الإطلاق إلا بوجود روشتة مختومة من الطبيب، مضيفًا أنه يجب على المرضى أن يحصلوا على كورس دواء المضاد الحيوي طبقًا للروشتة، محذرًا أن عدم اتباع هذه التعليمات يعد أمرًا خطرًا ويتسبب في مقاومة المضادات الحيوية.

وكانت وزارة الصحة والسكان، قد وقعت بروتوكول تعاون بين الوزارة ممثلة في الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، وشركة «أكسيت» للاستشارات والأبحاث الدوائية، للتعاون في رقمنة الترصد القومي والتقييم الاقتصادي للمضادات الحيوية، وإطلاق المنصة الإلكترونية لتتبع وترصد مضادات الميكروبات. 

اقرأ أيضا