«المالية» تحدد آخر موعد للتسجيل بمبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

السبت 08 ابريل 2023 | 01:55 مساءً
مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج
مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج
كتب : فاطمة قمر الدولة

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، آخر موعد للاستفادة من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، وذلك في يوم 14 مايو المقبل.

وشدد "معيط" أنه لا نية لمد فترة العمل بقانون تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج مرة أخرى، مضيفًا أنه سيتم سداد قيمة الوديعة المقررة، وفقًا لأحكام القانون، لافتًا إلى أن الضريبة الجمركية المخفضة سارية طوال فترة صلاحية الموافقة الاستيرادية الممتدة لخمس سنوات.

وأضاف وزير المالية أنه تم الانتهاء من الإفراج عن 600 سيارة مستوردة للمصريين بالخارج المستفيدين بالضوابط الميسرة، حيث بلغ إجمالي قيمة أوامر الدفع المحولة من المواطنين المقيمين بالخارج حتى الآن حوالي 385 مليون دولار.

كيفية الخروج من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج

وشدد "معيط" على أن الوزارة ملتزمة بسداد ودائع المصريين بالخارج في المواعيد المقررة، وذلك بسعر الصرف وقت الاستحقاق، باعتبارها التزامًا على الخزانة العامة، مضيفًا أن من يرغب بسحب المبالغ المحولة من حسابه، لصالح وزارة المالية، والخروج من المبادرة بعد مرور عام من تاريخ الموافقة الاستيرادية، يتقدم بطلب على المنصة الإلكترونية، وسيحصل عليها بسعر الصرف وقت الاسترداد خلال 3 أشهر.

وأشار وزير المالية إلى أن هناك «سند استحقاق» من وزارة المالية، على الخزانة العامة للمواطنين المقيمين بالخارج بقيمة المبالغ المحولة لحساب وزارة المالية بالبنك المركزي، كما أوضح أنه تم تلقي ٣ آلاف طلب استيراد يوميًا بعد العمل بالتيسيرات الجديدة طبقًا للتعديلات التشريعية. 

كيفية التسجيل بمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج

وكانت وزارة المالية قد حددت عدة خطوات للتسجيل بالمبادرة من خلال بعض الخطوات، وهي يقوم المتقدم بتحميل تطبيق سيارات المصريين بالخارج على نظام الأندرويد، ثم يقوم  بإنشاء حساب بالبريد الإلكتروني، ثم يقوم بإدخال بيانات الحساب مثل رقم الهاتف وتاريخ الميلاد والرقم القومي ورقم جواز السفر وبلد الإقامة.

ويستكمل المتقدم بالتسجيل باختيار السيارة المراد استيرادها من حاسبة الرسوم لاستيراد سيارات المصريين بالخارج،  واستكمال الطلب من خلال الموافقة على الشروط والأحكام، وبعد ذلك يتم متابعة التحويل البنكي، ومن ثم متابعة الطلب بعد التحويل للحصول على الموافقة.

اقرأ أيضا