ناقدة فنية: اختيار الشركة المتحدة لمسلسل «رسالة الإمام» ذكي جدا

الاحد 26 مارس 2023 | 02:53 مساءً
مسلسل رسالة الإمام
مسلسل رسالة الإمام
كتب : البهي عمرو

حاز المسلسل التاريخي «رسالة الإمام»، الذي يروي شخصية الإمام الشافعي، بطولة الممثل خالد النبوي، المنافس في السباق الرمضاني 2023، على إشادة نقدية واسعة.

وقالت الناقدة الفنية شيماء سليم، في مداخلة هاتفية على شاشة «القاهرة الإخبارية»، إنه اختيار ذكي جدًا لأنه ظهر في وقت كان يوجد فيه انقسام بين أصحاب الحديث، الملتزمين بالنص القرآني والأحاديث النبوية، وأصحاب الرأي، وهم المجادلين فقط، والإمام الشافعي يجمع بين الإثنين واستطاع بعلمه مناقشة أصحاب الحديث، وأيضًا استطاع بذكائه أن يناقش أصحاب الرأي، دون تطرف أو عنف وتصدير الفتن.

يضم مسلسل «رسالة الإمام» عددًا كبيرًا من النجوم المصريين والعرب، وكان هذا ضمن أسباب نجاح العمل بشكل سريع، إذ قالت الناقدة شيماء سليم، إنه يوجد أسباب أخرى لهذا النجاح السريع منها أن العمل باللغة العربية الفصحى، وهذا يجذب أكبر عدد من الجمهور، وأرى أيضًا أن الأعمال العربية التاريخية الدينية تكاد تكون غير موجودة في هذا الوقت".

وتابعت: «سبب اختفاء هذه النوعية من الأعمال، وعودتها مرة أخرى على شاشات التلفزيون، هو أن المسلسلات الدينية والتاريخية تحديدًا تتطلب إنتاجًا ضخمًا، ويجب أن يكون على مستوى عال من الدقة، دون الاستخفاف بعقول الجمهور، لأن الجمهور العربي عينه مدربة على مشاهدة الأعمال التاريخية على مستوى العالم، لذلك يجب الاهتمام بتفاصيل العمل من حيث الصوت والصورة والجودة والديكور وتصوير واختيار ممثلين وأيضًا ملابس».

وأشادت الناقدة الفنية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، التي يعرض من خلال شاشاتها مسلسل رسالة الإمام، لأنها أنتجت هذا العمل الضخم واهتمت بكل تفاصيلها.

وقالت: «قدمت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ما يقرب من 17 مسلسلًا متنوعًا في رمضان هذا العام عبر شاشتها، سواء على المستوى التاريخي أو الكوميدي والوطني والشباب والمراهقين وأيضًا الأطفال، وكل موضوع لكل مسلسل يقوم على مناقشة قضية معينة».