نصائح الشافعي من مسلسل رسالة الإمام

الجمعة 24 مارس 2023 | 10:15 صباحاً
خالد النبوي
خالد النبوي
كتب : نهى أحمد

كانت بدأية أحداث مسلسل "رسالة الإمام" للنجم خالد النبوى، من بادية العراق عام 184 هجرية – 800 ميلادية، بظهور "الشافعى" مكبلا إلى السجن، فى حادثة ترجع لعصر هارون الرشيد، حيث قام بعض الحاقدين على الإمام الشافعي بالافتراء عليه.

خالد النبوي

يدور حوار ما السجان وأحد المسجونين يقول فية: "هنا فى هذا السجن سنموت من العطش"، ليرد عليه السجّان: "إن الخليفة هارون الرشيد رحيما ولن يجعلكم تنتظرون كثيرا".

خالد النبوي

وشهدت الحلقة الأولى من المسلسل الظهور الأول للنجمين حمزة العيلى وأروى جودة دون أن تظهر الحلقات عن تفاصيل شخصيتهما، وهذا ما ستكشف عنه الحلقات المقبلة من المسلسل.

وقد بدأت في مستهل حلقات المسلسل بأقاويل الإمام الشافعى فى فقه الاختلاف بصوت خالد النبوى، والتي جاء فيها:

يا صديقي تجمعنا مئات المسائل، فلا تفرقنا مسألة..

لا تحاول الانتصار فى كل الاختلافات، فأحيانا كسب القلوب أولى من كسب المواقف..

لا تهدم الجسور التي بنيتها وعبرتها، فربما تحتاجها للعودة يوما ما..

اكره الخطأ لكن لا تكره المخطئ..

اكره بكل قلبك المعصية، لكن سامح وارحم العاصى..

فمهمتنا القضاء على المرض لا على المرضى..

لا تحاول أن تكون مثاليا فى كل شيء.. لكن إذا جاءك المهموم انصت

وإذا جاءك المعتذر اصفح، وإذا قصدك المحتاج انفع..

وحتى لو حصدت شوكًا يوما ما، كن للورد زارعا ..

يشارك في بطولة مسلسل "رسالة الإمام" كل من خالد النبوي، وأروى جودة، ونضال الشافعي، وخالد أنور، ووليد فواز، وجيهان خليل، وحمزة العيلي، وأحمد الرافعى، وسلمى أبو ضيف ونخبة من نجوم الوطن العربي أبرزهم السوريين خالد القيش وهافال حمدي، والأردنية فرح بسيسو، والعمل سيناريو وحوار ورشة كتابة تحت إشراف المؤلف محمد هشام عبية، وإخراج السوري ليث حجو، وإنتاج شركة "Media Hub – سعدى وجوهر ويعرض علي قناة الحياة وdmc وcbc.

والجدير بالذكر أن الإمام الشافعى هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعى فى الفقه الإسلامى، ومؤسس علم أصول الفقه، وتنسب له آراء فقهية عدة وفتاوى قديمة، ويتطرق المسلسل إلى السنوات التي قضاها الإمام الشافعي في مصر حيث حضر إليها عام 198 هـ / 813 مـ وألقى دروسه في جامع عمرو بن العاص، ونبغ على يديه العديد من العلماء المصريين