حرص من السيارة الجديدة..افحص قبل الاستلام

الاثنين 20 مارس 2023 | 08:36 مساءً
طريقة فحص السيارة الجديدة قبل الاستلام
طريقة فحص السيارة الجديدة قبل الاستلام
كتب : محمد الإمبابي

من الشائع عند الكثيرين أن شراء السيارة الجديد من الوكيل أو موزع السيارة لا تحتاج إلى فحص، فالكثير منا كمستهلكين، يقومون باستلام السيارة دون إجراء أي نوع من المفحص أو المعاينة.

يظن الكثير من المقبلين على شراء سيارة جديدة أنها لا تحتاج إلى فحص دقيق يضمن كفائتها وعدم وجود عيوب أو نواقص في كمالياتها المبينة من الوكيل، إلا أنه اعتقاد قد يضعك في الكثير من المتاعب مستقبلًا إذا لم تقم به.

خطوات استلام السيارة الجديدة

يوضح خبير فحص السيارات المهندس إيهاب حلمي ، يوضح أن السيارة الجديدة لابد أن تخضع لفحص من قبل الشاري عند الاستلام يتضمن مجموعة من الخطوات تضمن لك جودة السيارة وعدم تعرضك للغش من بعض بائعي السيارات.

يؤكد حلمي على أهمية نزع الأوراق البيضاء الموضوعة على السيارة ولا تتركها كوسيلة للحماية كما يروج البعض، وبعد نزعها تماما ابدء في فحص الصاج ولاحظ جيدًا عدم وجود خرابيش أو جروح، ، فعادة تحدث الخرابيش خلال فترة انتظار السيارة الإفراج من الميناء الميناء.

ثانيا: يجب أن تقوم بفتح وإغلاق جميع أبواب السيارة والشنطة كذلك، ولاحظ انسيابية الفتح والإغلاق وعدم وجود صرير أو أي صوت غريب، ونفس الأمر مع زجاج الأبواب، بالإضافة لتشغيل المصابيح والأضواء الخاصة سواء الأمامية أوالخلفية وحتى الداخلية، ثم التأكد من عمل التكييف وكفاءة مروحة التبريد عبر تجربتهم، ثم انتقل إلى فحص مستوى السوائل -الماء والزيت- الموجودين بالسيارة.

ثالثًا : من الضروري رفع السيارة لمشاهدة كافة التفاصيل المتعلقة بالشاسيه والتأكد من خلوها من كافة العيوب، ويقول خبير معاينة السيارات أن الإجراء لو بدا للبعض صعب أو مبالغ فيه إلا أنه سيحميك من مفاجأت قد تعرفها بعد زمن من استهلاك السيارة ولن تتمكن حينها من الرجوع إلى معرض السيارات بل وستفقد قيمة كبيرة من ثمن السيارة.

استلم الكتالوج والاستبن 

ونبه حلمي على ضرورة أن يتأكد العميل من استلام العجلة الاستبن ورافع السيارة "الكوريك" قبل التوقيع واستلام السيارة، نفس الأمر بالنسبة إلى المفاتح الاحتياطي تأكد من عمله يعد استلامه، وأكمل ضروري أيضًا أن لا تنسى الحصول على الضمان الخاص بالسيارة، ومعرفة اشتراطاته جيدًا.