تاجر سيارات مستعملة يحدد 5 طرازات لا يٌنصح شراؤها

الثلاثاء 14 مارس 2023 | 06:08 مساءً
عماد كمال تاجر سيارات مستعملة
عماد كمال تاجر سيارات مستعملة
كتب : محمد الإمبابي

يضم سوق السيارات المستعملة عددًا كبيرًا من الخيارات ذات الأسعار المتفاوتة، وتضم كل فئة سعرية مجموعة من الطرازات التي تنتمي إلى علامات مختلفة من السيارات، إلا أن بعض الموديلات يحذر المتخصصين من اقتنائها.

السيارات المستعملة أكثر رواجا

يقول عماد كمال تاجر سيارات مستعملة أن السيارات المستعملة أًصبحت أكثر رواجًا في سوق السيارات، خاصة الطرازات المنتمية إلى الفئات المتوسطة بسبب ارتفاع الأسعار الكبير في أسعار الجديد –الزيرو- إضافة إلى النقص الحاد في كثير من الطرازات، إلا أن هذا يجب أن يدفع المقبلين على شراء سيارات مستعملة إلى مزيد من التدقيق في اختيار السيارة المناسبة سعريا وفنيا، كي لا يتكبد العميل تكاليف أكبر بسبب سوء اختياره.

وأوضح كمال أن هناك 5 سيارات لا ينصح باقتنائها إطلاقًا بعد أن أثبتت التجربة في سوق السيارات أنها اختيار سيء؛ أقل أمانًا وأكثر أعطالا، بالرغم من أنها متوفرة داخل سوق السيارات المستعملة.

أحذر من 5 سيارات مستعملة

نيسان صني طرازات من 2015 إلى 2023

يؤكد كمال أن بالرغم من أنها السيارة الأكثر مبيعًا في مصر بسبب أسعارها إلا أنها أقل السيارات على مستوى الأمان، وتمتلك أقل معدل ثبات على الطريق قياسًا بمثيلاتها من نفس الفئة السعرية، وبالمقارنة بينها وبين نيو لوجان الفرنسية فإنها تعد اختيار سيء، خصوصًا وأن محركها أيضًا لا يتمتع بالكفاءة ويتلف بعد عدد معين من الكيلوات، أضف إلى ذلك ضعف تثبيته فيسقط مع على الأرض عند حدوث ارتطام متوسط القوى.

كيا سبورتاج موديلات من 2017 إلى 2022

من أبرز عيوب هذه الطرازات، ما يصيب علبة البيئة الخاصة بالسيارة، فتتلف سريعا وسعرها مرتفع للغاية حيث وصلت إلى 42 ألف جنيه وربما ارتفعت أسعارها أكثر حاليا، ويؤدي تلف علبة البيئة إلى زيادة استهلاك الوقود وإجهاد المحرك، مشيرًا أن كل 40 ألف كيلو تصاب علبة البيئة بالتلف ويتم تغييرها في الضمان في البداية لحين انتهائه، واستطرد أن كمال أن بعض أصحاب السيارة يقومون باللجوء إلى الاحتيال عند بيعها بإغلاق نور العطل الخاص بها من التابلوة، فتظهر كأنها سليمة إلا أنها في الواقع تالفة وتؤدي لزيادة حرق الوقود والتحميل على الموتور بصورة سلبية، مضيفًا أن العيب يظهر بوضوح في موديلات 2019, و2020, و2021, و2022، لكنه انتهي في الشكل الجديد 2023.

نيو أوبترا موديلات من 2015 إلى 2022

يرى خبير السيارات المستعملة أن طراز نيو أوبترا موديلات من 2015 إلى 2022 لا تتمتع بالكفاءة كموديلات أوبترا السابقة، مشيرًا أن من أشهر أعطالها المتكررة ناقل الحركة الذي يصاب بالعطل من وقت لأخر، وتتعدى تكلفة تصليح ناقل الحركة 25 ألف جنيه، مع ملاحظة عدم توافره حاليًا في سوق قطع الغيار.

هيونداي HD

مقارنة بينها وبين الفيرنا من أكبر مشكلات هذا الطراز، ما نواجهه عند فحص الهيكل الداخلي لها من حيث عيوب الطلاء والدهان، ما يوحي بأنها تعرضت لحادثة من الداخل، حتى أن قلم اختبار الدهان يظهر تعرضها للطلاء وبالتالي لا تعتبر السيارة فابريكة من الداخل ما يؤثر كثيرًا على سعرها في سوق المستعمل، ومكوناتها الداخلية صينية الصنع وتجميعها داخل مصر لا يتم على الوجه الأكمل.

تيجو7

يعد ناقل الحركة، العيب الرئيسي في طراز تيجو7، فبالرغم من ارتفاع أسعارها كدليل على الإقبال إلا أن ناقل الحركة به عيوب صناعة تؤدي إلى حدوث "تنتيش" أثناء القيادة على الطريق، أضف لذلك أنها تستهلك بنزين بصورة أكبر من مثيلاتها السيارات في نفس الفئة.