رئيس شعبة الدواجن: لدينا فجوة تصل لحوالي 40%

الاربعاء 01 مارس 2023 | 11:12 صباحاً
الدكتور عبدالعزيز السيد
الدكتور عبدالعزيز السيد
كتب : محمد البدوي

أوضح رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية الدكتور عبدالعزيز السيد خلال تصريحات خاصة لــ«بلدنا اليوم» أنه من الضروري أن تتدخل الدولة لتوفير بروتين حيواني لكل أفراد المجتمع، في ظل ارتفاع أسعار اللحوم بالأسواق، لافتا إلى أن الدولة لن تترك المواطن فريسة، مؤكدا على أن ذلك دور الدولة الواجب عليها فعله في تلك الفترة، وهو توفير السلع والمنتجات للمواطنين.

وأضاف الدكتور عبدالعزيز السيد أن الدولة بدورها لحل الأزمة، قال مجلس الوزراء إنه من الضروري سد الفجوة المتواجدة، وذلك من خلال استيراد الدواجن من الخارج.

وقال رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية خلال تصريحات خاصة لــ«بلدنا اليوم» إن هناك فجوة تصل إلى حوالي 40%، مفسرا أنه عندما حدثت أزمة مستلزمات الإنتاج وعدم وفرتها، فضلا عن القضاء على الاحتياطي الاستراتيجي المتواجد حدث عجز في المعروض مما أدى إلى ارتفاع الأسعار، ونتيجة لذلك خرج العديد من المنظومة، فخرج البياض والأمهات وغيرهم، بمجموعة تقدر بنحو 50%.

وأشار الدكتور عبدالعزيز السيد إلى أن البعض لم يستطع العودة والدخول للمنظومة مرة أخرى، ويبلغ عدد المنضمين مرة أخرى حوالي 10%، ليصبح لدينا 40% ما زالوا خارج المنظومة، موضحاً أن كمية الإنتاج والاستهلاك شهرياً تقدر بحوالي 180 ألف طن، مع وجود 40% خارج المنظومة؛ أي هناك 72 ألف طن عجز في الشهر.