خاص.. اقتصادي: زيادة الرسوم الإضافية تسهم في زيادة العائد من قناة السويس

بتعديل الرسوم الإضافية المقررة على ناقلات البترول الخام المحملة

الثلاثاء 14 فبراير 2023 | 09:33 مساءً
ياسين أحمد الباحث الإقتصادي
ياسين أحمد الباحث الإقتصادي
كتب : لبنى سعد

بعد أن قررت هيئة قناة السويس، اليوم الثلاثاء، بتعديل الرسوم الإضافية المقررة على ناقلات البترول الخام المحملة لتصبح 25% من رسوم العبور العادية، وعلى ناقلات البترول الخام الفارغة لتصبح 15% اعتبارا من الأول من أبريل.

في ذلك الإطار أكد "ياسين أحمد" الباحث الإقتصادي في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم" : أنه تعتبر قناة السويس من اهم الممرات الملاحية في العالم ولها دور ملحوظ في التجارة العالمية، وتعد قناة السويس من اهم مصادر الدخل القومي للدولة المصرية من حيث تدفق العملة الأجنبية اليها، حيث تصل ايرادات قناه السويس لقرب 8 مليار دولار سنويا. وسجلت القناة اعلي إيراد شهري بقيمة 802 مليون دولار خلال يناير الماضى.

وأضاف"ياسين" ، ارتفعت رسوم العبور علي ناقلات النفط سواء كانت محملة او فارغة المارة في قناة السويس، وبالتالي زيادة الرسوم تسهم في زيادة العائد من قناة السويس وسيكون له تأثير ايجابي علي الإيرادات الخاصة بقناة السويس ومن ثم يسهم في الدخل القومي المصري بشكل ايجابي.

وأشار، هل زيادة الرسوم تعيق الحركة الملاحية في القناة؟.

بالطبع لا، لان لقناة السويس دور حيوي في التجارة العالمية، حيث تعتبر قناة السويس هي أقصر الطرق الملاحية بين الشرق والغرب، وأسرع الطرق للمرور من المحيط الأطلنطي إلى المحيط الهندي.

ونوه:  أنه لم تتأثر حركة الملاحة في القناة وتعد القناة في الوقت الحالي مُهيئة للظروف الخارجية والظروف الجوية والاعطال الفنية وتعمل القناة علي تنظيم السير في القناة للاستفادة باقصي قدر من القناة خلال الفترة المقبلة.

 ويرى، أن الدولة المصرية الفترة الاخيرة اهتمت بالسياسات الاستثمارية والسياسات التسويقية واتضحت نتائجها في جذب 4923 سفينة، والذي يعد أعلى معدل جذب للسفن، بالإضافة إلى تحقيق 1.1 مليار دولار خاص بالسياسات التسويقية، ويعتبر كذلك أكبر إيراد خاص بالسياسات التسويقية منذ تطبيقها.

 وعليه،  تعمل الهيئة الخاصة بقناة السويس علي زيادة الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس فهي تسهم في قاطرة التنمية الاقتصادية في مصر الفترة المقبلة.