بشار الأسد يناقش فتح المعابر لدخول المساعدات

المساعدات السورية التركية

الاحد 12 فبراير 2023 | 07:55 مساءً
الرئيس السوري بشار الأسد
الرئيس السوري بشار الأسد
كتب : محمد سباق محروس

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، اليوم الأحد، أن رئيس سوريا بشار الأسد، يناقش فتح مزيد من المعابر الحدودية لإيصال المساعدة إلى شمال غرب سوريا.

وكتبت الرئاسة السورية عبر صفحتها الرسمية على موقع "تويتر"، أن الادارة السورية تتطلع إلى تعاون فعال مع منظمة الصحة العالمية مبني على رؤية شاملة تقيم واقع القطاع الصحي وتهدف لترميم النقص في التجهيزات والأدوية التي لا تلبي احتياجات الحالات الطارئة، وإنما تساعد أيضًا على الاستجابة لاحتياجات السوريين في مواجهة الأمراض الخطيرة والمزمنة".

وفي نفس السياق أشار جيبريسوس إلى أن "زيارته والوفد المرافق إلى مدينة حلب كانت فرصة لتحديد المستلزمات الطبية والإنسانية الضرورية للتعامل مع المصابين من الزلزال، مشيرًا إلى أن المنظمة قامت بإرسال دفعة من الإمدادات الطبية الطارئة وستقوم بإرسال دفعة أخرى في الأيام القادمة"، وفق البيان.

 كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن عدد قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا يوم الاثنين الماضي، وصل حتى الآن إلى 5300 قتيلاً.

وأوضحت المنظمة مدى تدهور الوضع الصحي و الأمور في حاجة للدعم وفرق الإنقاذ في شمال غربي سوريا استنزفت حيث إن المنشآت الصحية المحدودة في شمال غربي سوريا كانت تعمل بأقصى قدراتها قبل الزلزال".

والجدير بالذمر أن عدد المتضررين  بلغ 26 مليونًا، يتوزعون على 15 مليونًا في تركيا و11 مليونًا في سوريا وأكثر من خمسة ملايين من هؤلاء يعتبرون من بين الأكثر عرضة للخطر. وبينهم نحو 350 ألف مسن وأكثر من 1.4 مليون طفل.

اقرأ أيضا