الخارجية الإيطالية: مواطن إيطالي مفقود في مناطق الزلزال بتركيا.. ونشجع على إرسال تبرعات الأفراد لسوريا

الثلاثاء 07 فبراير 2023 | 06:08 مساءً
وزير الخارجية الإيطالي
وزير الخارجية الإيطالي
كتب : محمد سباق محروس

صرّح نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تعمل على تشجيع إرسال مواد الإغاثة وسيارات الإسعاف التي يوفرها الأفراد إلى المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال تاياني، في تصريحات تلفزيونية، "تعمل وزارة الخارجية والتعاون الدولي على تشجيع إرسال مواد الإغاثة وسيارات الإسعاف التي يوفرها الأفراد إلى المناطق المتضررة من الزلزال في سوريا"، موضحا "بدأنا صباح الأمس الاتصال بالقائم بالأعمال في بيروت والذي ينتقل من لبنان إلى سوريا".

وكشف "اتصلت أمس بسفير الفاتيكان في دمشق الكاردينال ماريو زناري، للحصول على معلومات عما كان يحدث. هناك شركات خاصة اتصلت بوزارة الخارجية لإرسال مواد إغاثة وسيارات إسعاف، نحاول تسهيل عملية النقل من إيطاليا إلى سوريا"، لافتا إلى أن هذا الإجراء ليس سهلاً لأن وضع الطرق في سوريا أسوأ مما هو موجود في تركيا بسبب الحرب المستمرة منذ 12 عامًا في البلاد.

وجدّد تاياني التأكيد على أن وزارة الخارجية الإيطالية "نشجع على إرسال المواد التي يتيحها الأفراد"، في إشارة إلى تبرعات الأفراد، كاشفاً أن من بين الشركات الإيطالية هناك مجموعة سان دوناتو التي أتاحت نفسها.

وتابع "حصلنا على الموافقة من الجانب السوري. سوريا لم تطلب من ايطاليا شيئا لكنهم وافقوا على تلقي مواد من جهات خاصة".

كما كشف تاياني أن أنجيلو زين، المواطن الإيطالي الأصل من مقاطعة فيتشنزا والذي كان في مدينة قهرمان ماراس التركية بالقرب من مركز الزلزالين المدمرين 7.8 و 7.6 اللذين وقعا أمس في تركيا، لا يزال يتعذر تعقبه حاليًا.

وقال: "تمكنا من الاتصال بجميع الإيطاليين الموجودين في منطقة الزلزال، وهناك إيطالي واحد مفقود لم نتمكن من الاتصال به، ونحن على اتصال دائم بالعائلة. لقد تحدثت إليهم للتو".

اقرأ أيضا