يستخدم في 22 صناعة.. نقيب الفلاحين يكشف فوائد قصب السكر

الاربعاء 18 يناير 2023 | 10:31 صباحاً
الحاج حسين أبو صدام
الحاج حسين أبو صدام
كتب : محمد البدوي

أكد الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام خلال تصريحات خاصة لــ «بلدنا اليوم» على أن قصب السكر هو المنتج الرئيسي للسكر، فضلا عن أنه يستخدم في حوالي 22 صناعة أخرى، ويعمل على توفير فرص العمل أمام الشباب.

ولفت نقيب عام الفلاحين إلى أنه لا يوجد رغبة للتوسع في زراعة قصب السكر نظرا لما يحصل عليه من مياه خلال فترة زراعته، وأن المنتج الوحيد لزراعته هو السكر.

وبيّن الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين خلال تصريحات خاصة لــ «بلدنا اليوم» أن قصب السكر يمكن أن يستخدم في حوالي 22 صناعة أخرى بعد استخراج السكر منه، حيث تستخدم مخلفات التصنيع كعلف للماشية، فضلا عن استخدامه في صناعة الكحولات، الخشب الحبيبي، الأوراق، فضلا عن استخدامه في صناعة العسل الأسود.

مشيرا إلى أن قصب السكر ينتج حوالي مليون و 100 ألف طن سكر من الإنتاج الكلي للسكر والبالغ حوالي 2 مليون و 800 ألف طن من السكر في مصر.

وأوضح نقيب عام الفلاحين أن بنجر السكر مساحته أكبر وإنتاجه أكبر وأعلى من قصب السكر، وتبلغ المساحة المنزرعة من البنجر حوالي 600 ألف فدان، مضيفا أن البنجر لا يستهلك مياه كثيرة كما في القصب، وفترة تواجده في الأرض حوالي 8 أشهر فقط، فضلا عن إمكانية زراعة البنجر في الأراضي الصحراوية بخلاف قصب السكر والذي يحتاج إلى أرض طينية.

وبشأن سعر توريد قصب السكر هذا العام، أشار الحاج حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين خلال تصريحات خاصة لــ«بلدنا اليوم» إلى أن السكر الذي حددته الحكومة هذا العام يعتبر سعرا مرضيا للجميع.

اقرأ أيضا