لا يعرفون اليابس.. تعرف على بدو الباجو الذين يعيشون تحت الماء

الاثنين 05 ديسمبر 2022 | 07:12 مساءً
كتب : نيفين عاطف

تختلف العادات والتقاليد بين القبائل والبلدان, باختلاف الثقافات والبيئة المحيطة بكل قبيلة, ولكن في هذا التقرير نرصد نوع مختلف وغريب عن المألوف بين القبائل.

تعددت الروايات حول سر قبيلة "الباجاو" الذين يعيشون في المياه والتي أصبحت الحياة على اليابسة شبه مستحيلة بالنسبة لهم فهم منذ ولادتهم وحتى مماتهم وهم يعيشون بمعزل عن البشر ولا يلتقون بأي فرد من خارج القبيلة إلا في حالات نادرة وخاصة بكبار القبيلة أطلق عليهم لقب "بدو البحر" لانهم يسكنون في بيوت في وسط البحر ومقامة على أعواد خشبية ووسيلة تنقلهم القوارب الخشبية الصغيرة ويعتمدون على الصيد مصدر رزق وطعام لهم. 

نرشح لك: تعرف على طريقة عمل البليلة باللبن في الأجواء الشتوية

 وتحكي الأسطورة عن أصول القبيلة أنهم كانوا ينتمون إلى شعب كان يسكن اليابسة ويحكمهم ملك ابتلع البحر ابنته فحكم عليهم بالبحث عنها وعندما فشلوا في العثور عليها قرروا البقاء في البحر خوفا من الملك وحسب رواية أخرى عن سبب بقائهم في البحر أن هناك رجل ضخم يدعى "باجاو" أمر شعبه باللحاق به في رحلة بحرية لأن البحر ستفيض ببركتها مما يسهل عملية الصيد بالنسبة لهم فاستقروا فيه.

وعلى الرغم من اختلاف الروايات حول أصل القبيلة إلا أنهم في النهاية حقيقة تم اكتشافها بواسطة الرحالة البريطاني "أنطونيو بيجافيتا" عام 1521 وذكر في كتابه "رحلة ماجلان حول العالم" بأنهم اشتهروا بالقرصنة وتجارة العبيد خلال فترة الاحتلال الأوروبي لآسيا فهم يعيشون في مناطق جنوب آسيا تحديدا في إندونيسيا والفلبين وماليزيا ولا يتعدى تعداد هذا الشعب المليون نسمة.

نرشح لك: تعرف على توقعات الكمبيوتر الخارق لنتيجة نهائيات كأس العالم

ونظرا لارتباطهم بالبحار فهم يمتلكون خصائص نادرا ما يمتلكها غيرهم بداية من قدرتهم على الغوص تحت الماء وحبس أنفاسهم لأكثر من 15 دقيقة فالشخص الطبيعي يمكنه حبس أنفاسه تحت الماء بضعة ثوان والمميز يمكنه الاستغناء عن الأكسجين لدقيقتين كحد أقصى ولكن أفراد قبائل "الباجاو" لديهم القدرة على البقاء تحت الماء لأكثر من ربع ساعة وعلى عمق يزيد عن 200 قدم.

وتستمر هذه العلاقة المعقدة مع البحر حتى تصل إلى معتقداتهم فهم دائما ما يكونوا حريصين على إرضاء "أرواح البحر" والتي إذا غضبت عليهم يكون عقابهم في خطف روح ابن من أبنائهم ولذلك عليهم احترامها اثناء الصيد مصدر رزقهم وعملهم الأوحد الذي لا يعلمون غيره.

ويعتبر الصيد بالنسبة لهم ليست هواية أو مصدر رزق لهم ولكنه أيضا مدرستهم وحياتهم فأبناء القبيلة لا يذهبون إلى المدرسة ولا يتعلمون القراءة والكتابة ولكنهم وبمجرد إتمام الطفل عامه الخامس يبدأ في مدرسة الصيد فيتعلم الغوص والتدريب على صيد السمك عن طريق الغطس والرماح اليدوية كما يتعلمون صناعة القوارب وعند إتمام الطفل عامه العاشر يبدأ التدريب على صيد الأسماك الخطرة والغوص في أعماق اكبر مختلفة.

ويستمر الابن في الغطس مهما تقدم به العمر وطالما في صدره أنفاس متبقية فهي مصدر رزقهم وطريقة كسب عيشهم ولا يعلمون غيرها فهم يعتمدون على ما يصطادونه من اسماك وأصداف لؤلؤ وخيار البحر غالي الثمن في تأمين احتياجاتهم عن طريق المقايضة للحصول على الأرز والطعام مع سكان اليابسة الأقرب إليهم فهم لا يعرفون النقود أو التجارة.

اقرأ أيضا