معهد البحوث والدراسات العربية يناقش الواقع الأكاديمي والبحثي للعلوم السياسية بالجامعات العربية

الجمعة 02 ديسمبر 2022 | 11:18 صباحاً
معهد البحوث والدراسات العربية
معهد البحوث والدراسات العربية
كتب : مصطفى الضبع

نظم معهد البحوث والدراسات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بجامعة الدول العربية، بالشراكة مع الجمعية العربية للعلوم السياسية ندوة علمية تحت عنوان "الواقع الأكاديمي والبحثي للعلوم السياسية في الجامعات العربية ومراكز البحث العلمي وسبل التطوير" على مدار يومي الأربعاء والخميس 30 نوفمبر و 1 ديسمبر 2022 بمقر المعهد، وذلك بمشاركة وحضور نخبة متميزة من أساتذة العلوم السياسية والباحثين والخبراء المتخصصين من دول الوطن العربي.

معهد البحوث والدراسات العربيةجانب من ندوة معهد البحوث والدراسات العربية

وافتتح الدكتور محمد مصطفى كمال مدير المعهد الندوة بكلمة نقل فيها للسيدات والسادة المشاركين والحضور تحية معالي المدير العام للمنظمة الأستاذ الدكتور محمد ولد أعمر وأمنياته بنجاح الندوة وثقته الكبيرة في مخرجاتها العلمية والعملية.

وأشار مدير المعهد في كلمته إلى أهمية الدور البحثي والأكاديمي العروبي الكبير الذي ينهض به المعهد منذ عقود، مؤكداً حرصه على إستمرار المعهد بالقيام بهذا الدور وفق الرؤى والمستجدات العلمية الحديثة التى تتطلب ذلك.

وأشاد الدكتور جمال زهران رئيس الجمعية العربية للعلوم السياسية خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية بالتاريخ العظيم والدور الكبير الذي ينهض به المعهد في خدمة قضايا الأمة العربية.

معهد البحوث والدراسات العربيةمعهد البحوث والدراسات العربية

وأكد "زهران" على سعادته بتنظيم هذه الندوة بالشراكة بين المعهد والجمعية، وأعرب عن أمنياته بدوام واستمرار هذا التعاون العلمي المثمر البناء بين الجانبين.

معهد البحوث والدراسات العربيةمعهد البحوث والدراسات العربية يكرم الدكتور على الدين هلال

وناقشت الندوة في جلساتها العلمية الممتدة على مدار يومين "حضوريا والكترونيا" واقع العلوم السياسية في جامعات مصر ولبنان والعراق والكويت والإمارات والسعودية وقطر واليمن والأردن والسودان وليبيا والجزائر وفلسطين، كما ناقشت أيضا واقع العلوم السياسية في مراكز الفكر والبحوث العربية.

معهد البحوث والدراسات العربيةأثناء تكريم الدكتور محمد كمال للدكتورة حورية مجاهد

وخلال فعاليات الندوة تم تكريم العالمين الجليلين وأستاذي العلوم السياسية البارزين الأستاذ الدكتور علي الدين هلال والأستاذة الدكتورة حورية مجاهد تقديرا لجهودهما وإسهاماتهما العلمية المتميزة في مجال العلوم السياسية منذ عقود۔

معهد البحوث والدراسات العربية

أثناء تكريم الدكتور محمد كمال للدكتورة حورية مجاهد 

جدير بالذكر أن تنظيم هذه الندوة يأتي ضمن سلسلة الملتقيات والندوات والمؤتمرات العلمية التي يحرص المعهد على تنظيمها بصورة مستمرة تأكيدا على رسالته العلمية والبحثية العربية في تناول القضايا الإستراتيجية الوطنية عبر العصور.

معهد البحوث والدراسات العربيةصورة تذكارية بعد انتهاء الندوة

اقرأ أيضا: جامعة الأزهر تتسلم درع التصنيف الدولي للجامعات الخضراء الصديقة للبيئة

الضبطية القضائية تلاحق الكيانات الوهمية وتغلق 3 جدد بالمنيا

اقرأ أيضا