هل لقاح كورونا كافي لتجنب الإصابة؟.. عميد طب الفيوم يجيب

الاربعاء 23 نوفمبر 2022 | 09:11 صباحاً
الدكتور عاصم العيسوي
الدكتور عاصم العيسوي
كتب : محمد البدوي

أوضح الدكتور عاصم العيسوي الأستاذ بقسم الأمراض الصدرية وعميد كلية الطب بجامعة الفيوم أن مع دخول فصل الشتاء لا يمكن القول إن اللقاح سيمنع الإصابة بفيروس كورونا، ولكن يمكن القول بأنه سيحد من شدّة ذلك الفيروس، وأن اللقاح الذي حصل عليه المواطنين والجرعات التنشيطية يقلل من الإصابة.

وأكمل الدكتور عاصم العيسوي الأستاذ بقسم الأمراض الصدرية وعميد كلية الطب بجامعة الفيوم تصريحاته لـ «بلدنا اليوم» أن الجرعة الرابعة التي بدأت في الوقت الحالي خاصة لكبار السن الفئة الأكثر تعرضا للإصابة بالفيروس نظرا للمناعة الضعيفة التي يملكونها تقلل من الإصابة وأعداد المصابين.

ورجح عميد كلية الطب بجامعة الفيوم أن يتم تعميم الجرعة الرابعة لجميع فئات المجتمع، وأن ليس كل التطعيمات تكون صالحة للأطفال، وأن وزارة الصحة والسكان تقدم خدماتها مجانا، رغم توافر تلك التطعيمات بأسعار مناسبة في الأماكن الأخرى.

ولفت الدكتور عاصم العيسوي إلى أن تلك التطعيمات الخاصة بالأطفال وكبار السن تعمل على التحصين ضد فيروس كورونا المستجد مما يقلل من أعداد الإصابة بالفيروس.

وأشار الأستاذ بقسم الأمراض الصدرية وعميد كلية الطب بجامعة الفيوم خلال تصريحات خاصة لـ «بلدنا اليوم» أن الدول الأوروبية شهدت خلال الموجة الخامسة ارتفاعا في عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، ومصر أيضا شهدت حالة من الارتفاع في بعض الأوقات الماضية.

وأوضح أن الارتفاع في أعداد الإصابة بمصر لم يستدعى غلق المطارات بمصر ولا الخضوع للإجراءات الاحترازية المشددة كما كان يحدث سابقا.

اقرأ أيضا