الليلة.. حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ44

الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 | 10:12 صباحاً
مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي
كتب : ريهام كمال

يختتم اليوم الثلاثاء، مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44، بدار الأوبرا المصرية، في حفل ضخم على المسرح الكبير.

ويقام حفل الختام في تمام الساعة الثامنة مساءً، وتنقل قناة "dmc" الحدث على الهواء مباشرةً بحضور الفنانين والمدعوين وأصحاب الأعمال المشاركة والفائزين بالجوائز.

تبدأ مراسم تسليم جوائز مسابقات المهرجان المختلفة، بحضور لجان التحكيم، ونخبة من النجوم وصناع الأفلام، ويسبق ذلك عرض فيديو قصير يستعرض ما حدث خلال الدورة 44.

وانطلقت الدورة الـ44، من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، يوم الأحد قبل الماضي في حفل كبير أقيم في المسرح الكبير بدار الأوبرا، بحضور وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة نيفين الكيلاني وحشد كبير من نجوم الفن وصناع السينما والإعلاميين.

وكٌرم عدد من الشخصيات السينمائية الهامة وهم المخرج والمؤلف والمنتج المجرى بيلا تار بحصوله جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، النجمة لبلبة ومنحها جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، والمخرجة كاملة أبو ذكرى التي تم منحها جائزة فاتن حمامة للتميز.

وشهد الحفل تقدير خاص من المهرجان للفنان الراحل سمير صبري، تقديرًا لمسيرته الفنية الطويلة، وعرض فيلم قصير عنه.

شارك في الدورة الـ 44 من المهرجان هذا العام، 97 فيلما من 52 دولة في 4 مسابقات مختلفة، ويبلغ عدد الأفلام الطويلة 79 فيلما، و18 فيلما قصيرا، بالإضافة إلى 10 أفلام كلاسيكية، في حين يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولى 30 فيلمًا، مقابل 57 عرضًا أول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.