في الذكرى الأولى لوفاة سهير البابلي.. تعرف على كواليس مسلسل "بكيزة وزغلول"

الاثنين 21 نوفمبر 2022 | 11:53 صباحاً
سهير البابلي
سهير البابلي
كتب : ريهام كمال

يحل اليوم الذكرى الأولى لوفاة النجمة الكبيرة سهير البابلي، سيدة المسرح وأيقونة الفن.

أنا بكيزة الدرملي بنت الأصول، وأنا زغلول العشماوي ابن أبو زغلول.. كلمات حفرتها  سهير البابلي في ذاكرة الجمهور، وهي أغنية تتر بداية أحد أشهر المسلسلات الدرامية مسلسل بكيزة وزغلول، الذي أبدعت فيه بدور بكيزة الدرملي والفنانة إسعاد يونس بدور زغلول. 

سهير البابليسهير البابلي

وفي لقاء جمع بين سهير البابلي، وإسعاد يونس، في برنامج "صاحبة السعادة" تحدثتا الثنائي عن فكرة المسلسل الذي عرض لأول مرة في شهر رمضان، عام 1987، ويعد أحد أشهر مسلسلات الكوميديا في ذلك الوقت.

جاءت الفكرة لـ إسعاد يونس،  بعد أن اقترحت عليها سهير البابلي عمل مسلسل مثل فيلم الأيدي الناعمة لكن على طريقة الستات، ثم اقترحت الذهاب للمنتج حسين القلا.

وذهبت سهير البابلي، وإسعاد يونس، إلى مكتب حسين القلا، وعرضا عليه الفكرة لقراءتها، و مستشاره الإعلامي لم تعجبه الفكرة وقال إنه يشبه الكوميكس وكأنه توم وجيري، لتجيبه إسعاد يونس أن هذا بالضبط ما تريدانه.

وكان حسين القلا يصور فيلم "عصفور النار" وقالت إسعاد يونس: "هو عمل جاد جدًا واحنا بنعرض عليه الهلس ده"، وتم تصوير المسلسل في فيلا بميدان المساحة.

وكشفت سهير البابلي، أن هناك مشاهد كثيرة لم تكن مكتوبة، ومعظم المشاهد التي قدمتها ارتجلت فيها قائلة: "أي كلام له علاقة بالموضوع كنا بنقوله، وكانت دائمًا إسعاد يونس تقول لي ادخلي في النص، فكنت بقول كلام وهي بترد عليا عادي".

وعن انطباع سهير البابلي عن العمل: "كنت مخضوضة أوي وعارفة إنه مش هينجح"  نظرا لاعتقادها بأنها كانت طبيعية أكثر من اللازم، على حد وصفها ولم تلتزم بالنص الدرامي أغلب المشاهد.

وتحدثت عن المشاهد التي كانت تقولها بطريقة ارتجالية كمشهد الاتصال بصلاح قابيل من أجل إخباره بإصابة "بكيزة" حينما قلدت "زغلول" في محاولة بيع الفل، قائلة: "المخرج كان سايب لينا مساحة حرية ونسرح فيها وضحكنا ضحك".

سهير البابليسهير البابلي

وعن مشهد الثعبان لم تكن تعلم سهير البابلي، بوجوده مما جعلها تظهر بخوف حقيقي إذ وجهت كلاما لصديقتها إسعاد يونس: "أنا اترعبت عملتي فيا إيه بجد والله لو كنت أعرف مكنتش جيت الاستديو كله"، لترد عليها بأنه قبل وضعه أمامها كان تم التخلص من السم الموجود داخل فمه.

كما تعرضت سهير البابلي، للسب من أحد الكومبارسات الذين شاركوا بمشهد الكشري للبناة، قائلة: "كانوا جايبين بنايين بجد والمخرج قالهم لو الست شالت الطاقية تبقى بتشتمكم وعملت كدة بجد ومكنتش أعرف".

مسلسل "بكيزة وزغلول" هو عمل درامي أنتج عام 1986 من تأليف إسعاد يونس، وبطولة سهير البابلي، إسعاد يونس، صلاح قابيل، مصطفى متولي، زوزو نبيل، شريف منير، إخراج أحمد بدر الدين، وتم عرضه في لبنان لأول مرة، وبعد ذلك مع احتفالات بداية العام 1987.

سهير البابليسهير البابلي