التوعية بطرق الوقاية من مضاعفات السكري ضمن أهداف الجمهورية الجديدة

الجمهورية الجديدة

الاربعاء 16 نوفمبر 2022 | 07:06 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

قامت وزارة الصحة والسكان بتوعية المواطنين من مرضى السكري، وقدمت مجموعة من التعليمات والإرشادات التي يجب عليهم اتباعها لتجنب حدوث أي مضاعفات للسكر، وذلك في تقرير رسمي لها.

يأتي ذلك في إطار تنفيذ الوزارة لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في فلسفة الجمهورية الجديدة بالاهتمام بصحة وسلامة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقالت وزارة الصحة والسكان: لتجنب حدوث مضاعفات لمرض السكري كفقدان البصر والفشل الكلوي لا بد من ضبط مستويات السكر بالدم، والكشف والمتابعة الدورية مع الطبيب المشرف على الحالة المرضية، لافتة إلى أنه من مضاعفات مرض السكري بتر الأطراف السفلية أيضا.

وأضافت الوزارة أنه يمكن لمرضى السكري الكشف المبكر والمتابعة والعلاج ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، لافتة إلى أن الكشف والعلاج في هذه المبادرة مجانا ولا يتحمل المريض خلال المشاركة أي أعباء مالية.

وأوضحت أنه يمكن الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة، والحفاظ على الوزن المثالى للجسم، وتجنب تعاطي التبغ، لافتة إلى أن الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني يحدث بسبب نقص في إفراز الإنسولين من البنكرياس أو بسبب الاستخدام غير الفعال للإنسولين من قبل الجسم «نتيجة لزيادة الوزن أو السمنة أو تناول طعام غير صحي أو عدم ممارسة الرياضة».

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه يمكن لمريض السكري التوجه لأقرب وحدة صحية لمكان السكن للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي، كما يمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال الموقع الرسمي لمبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة (http://www.100millionseha.eg)، وتطبيق «صحة مصر». 

اقرأ أيضا