فيديو| كيف أحرج وزير الزراعة مذيعة بي بي سي بقمة المناخ كوب 27 - COP 27؟

تغطية الأراضي المنزرعة قمحا بالتقاوي وصلت لـ 75%

الجمعة 11 نوفمبر 2022 | 04:15 صباحاً
كتب : عاطف صبيح

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، للإعلامية نسمة السعيد، مذيعة فضائية «BBC عربي»، إن موضوعاتها التي تطرحها كإعلامية متداولة؛ وذلك ردا على سؤال بشأن مواجهة المزارع المصري لمشكلة في توفير الأسمدة، وادعاء البعض أن الوزارة تخلت عن المزارع.

وقال القصير لمذيعة فضائية "BBC عربي"، خلال لقائه ببرنامج "بتوقيت مصر"، مساء أمس الخميس، خلال تغطية الشبكة لفاعليات مؤتمر قمة المناخ COP 27: "أنا أعتقد إن حضرتك بتجيبي موضوعات متداولة غير مبنية على حقيقة".

وأوضح أن الوزارة توفر الأسمدة الآزوتية كاليوريا والنترات للفلاحين بأسعار تتراوح ما بين 4500 و5 آلاف جنيه، رغم ارتفاع الأسعار عالميًا وتخطيها حاجز الـ800 و900 دولار، أي ما يعادل 15 و16 ألف جنيه.

وكشف القصير أن الوزارة حاليا تقوم بتنويع التقاوي المعتمدة؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن نسبة تغطية الأراضي المنزرعة قمحا بالتقاوي المعتمدة كانت العام الماضي 42%، وتتراوح هذا العام بين 72% و75%.

وأكد أن الدولة مهتمة بمحور زيادة الإنتاجية والتوسع الرأسي، مضيفًا: "لدينا كمية من التقاوي قدرها 150 ألف طن، تكفي لمساحة 2.7 مليون فدان، ونوزع التقاوي حسب الخريطة الصنفية لزيادة إنتاج المحصول، وهناك حقول إرشادية توضح الممارسات الصحيحة للفلاح، من أجل زيادة الإنتاجية والمحصول ونزيد من دخله". 

اقرأ أيضا