توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء شراكة استراتيجية بين الاتحاد الأوروبي وناميبيا

رئيسة المفوضية الأوروبية

الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 | 09:50 مساءً
أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية
أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية
كتب : عمرو عدوي

 وقعت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ورئيس ناميبيا حاج جينجوب مذكرة تفاهم لإنشاء شراكة استراتيجية بين الاتحاد الأوروبي وناميبيا, علي هامش مؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ.

تهدف الشراكة إلى ضمان تطوير إمدادات آمنة ومستدامة من المواد الخام والمواد المكررة والهيدروجين المتجدد لدعم التحول الأخضر والرقمي لاقتصادات الشركاء. ومن شأنها أن تعمق التعاون في المجالات ذات المنفعة المتبادلة لكلا الطرفين.

وستعمل الشراكة على تعزيز القيمة المضافة المحلية في ناميبيا من خلال دعم تطوير التعدين وسلاسل قيمة الهيدروجين المتجددة. وسيدعم سلاسل قيمة المواد الخام المستدامة ويسهل فرص الاستثمار والتمويل لتحديث الصناعات الناميبية ودفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين: “أنا سعيدة جدًا بتوقيع هذه الاتفاقية بين الاتحاد الأوروبي وناميبيا لتطوير سلاسل قيمة المواد الخام والهيدروجين المتجدد. هذه ليست فقط خطوة كبيرة إلى الأمام بالنسبة لطموحات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالمناخ، ولكنها أيضًا اتفاقية مفيدة لناميبيا.”

وهي الشركة الرائدة في تطوير الهيدروجين المتجدد في إفريقيا.

وتظهر الشراكة التزام أوروبا بالعمل مع البلدان الشريكة بشأن التزاماتنا المشتركة بمستقبل أكثر خضرة وأكثر مرونة بما يتماشى مع استراتيجية البوابة العالمية.

وأضافت: أود أن أشكر الرئيس جينجوب على التزامه وأتطلع إلى تعاوننا.. هذه الشراكة هي خطوة رئيسية في تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وناميبيا، على أساس الثقة المتبادلة والحوار السياسي العميق ومشاريع التعاون الملموسة". وتتضمن الشراكة ست ركائز رئيسية.

اقرأ أيضا