طلع مافيش جواز.. غرامة البلاغ الكاذب لصالح لاعب كرة القدم الشهير

محكمة الأسرة

الخميس 03 نوفمبر 2022 | 10:06 صباحاً
محكمة الأسرة
محكمة الأسرة
كتب : علياء طارق

شهدت أروقة محكمة الأسرة خلال الفترة الماضية صراعات بين لاعب كرة قدم شهير وبين سيدة ادعت الزواج منه عرفيا ورفضه الاعتراف بجنينها وسرقة ورقة الزواج العرفي.

وأقامت السيدة دعوى إثبات نسب أمام محكمة الأسرة ليقابلها اللاعب بدعوى لانكار النسب واخرى يتهمها فيها بالتشهير والبلاغ الكاذب والتي أصدرت فيها المحكمة اليوم الخميس، حكمها على السيدة بتغريمها مبلغ مائتي جنيه والزامها بأداء تعويض مبلغ 5 آلاف جنيه وواحد لصالح اللاعب بتهمة البلاغ الكاذب.  

عقب حكم المحكمة بتغريم السيدة بتهمة البلاغ الكاذب تناثرت التساؤلات حول حقيقة ادعائها بالزواج عرفيا من اللاعب لتنتشر كلمات مثال "طلع متجوزهاش عرفي" و "طلع بلاغ كاذب" الا أن محامي السيدة كان له رأيا آخر حيث قال عامر الديب محامي السيدة صاحب دعوى إثبات نسب ضد اللاعب إن الدائرة 8 مدني بمحكمة العمرانية، قضت في جلسة 30 أكتوبر الماضي، برفض الدعوى المقامة من اللاعب ضد موكلته، والتي طالب فيها بالتعويض المدني عن الأضرار النفسية والأدبية التي لحقت به من ادعاءات السيدة، وألزمته بالمصروفات وهو ما يعد حكما لصالح موكلته.

وأضاف عامر الديب أن محكمة العمرانية قضت في قضية جنحة البلاغ الكاذب المقدم من اللاعب الشهير ضد موكلته، بتغريم الأخيرة 200 جنيه غيابيًا لعدم حضورها الجلسة مشيرًا إلى عزمه على تقديم اعتراض على الحكم أمام هيئة المحكمة.

 

وتقدمت سيدة تبلغ من العمر 34 سنة ببلاغ لقسم شرطة الهرم، اتهمت فيه لاعب كرة قدم شهير يبلغ من العمر 26 سنة، بالزواج منها عرفيا في 5 مارس الماضي، بواسطة محامٍ حددت هويته، والاستيلاء على ورقتي الزواج العرفي، ورفضه الاعتراف بأمر زواجهما، الذي استمر عدة أشهر، أو إثبات النسب بعد أن أخبرته بحملها منه، وطالبت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه.

وأوضحت في بلاغها أنها أخبرت اللاعب باكتشافها حملها في الشهر الرابع، وتفاجأت عقب ذلك باستيلائه على الورقتين اللتين تثبتين زواجهما العرفي بمساعدة المحامي، لرفض اللاعب إثبات النسب، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة المختصة التحقيق.

قضت محكمة جنح العمرانية بتغريم السيدة التي تتهم لاعب كرة قدم شهير بالزواج منها عرفيا، والاستيلاء منها على عقد الزواج،200 جنيه والزامها بتعويض مبلغ 5001 في جنحة البلاغ الكاذب التي تحمل رقم 14881جنح العمرانية لسنة 2022. 

اقام مينا ناجي محامي اللاعب الدعوى للاستناد بها في جلسة تنظرها محكمة الأسرة رفعتها السيدة لاثبات دعوى إثبات نسب أقامتها ضد اللاعب وتم تأجيل القضية لجلسة 8 نوفمبر المقبل لإعلان العريضة.

وقررت الدائرة 8 مدني العمرانية الجزئية، الأحد الماضي تعليق الحكم في الدعوى المدنية المقامة من لاعب كرة القدم، حيث طالب فيها سيدة بتعويض بعد أن اتهمته - في محضر بقسم شرطة الهرم - بالزواج منها عرفيًّا وإنكار نسب طفلها، لحين الفصل في قضية إنكار النسب المنظورة أمام محكمة الأسرة. 

وقدم مينا ناجى محامى اللاعب عدة حوافظ، تضم صورة رسمية من المحضر الإدارى بقسم الهرم، وشهادة من جدول محكمة الأسرة، تفيد ما تم بدعوى النسب وصورة ضوئية من عريضة إثبات النسب.

كما طالب مينا ناجي، بتعويض مادي عن الأضرار المادية والأدبية والمعنوية، بعد إساءتها فى حقه وإقامتها دعوى كيدية ضده.

وجاء في نص الدعوى التي تقدم بها دفاع اللاعب: من المقرر أن حق التقاضي من الحقوق التي كفلها القانون، وهو حق مصون يجوز لأي من كان اللجوء إليه للوصول إلى حقه أو دفع ضرر، وقد نص الدستور المصري بالمادة 68 منه، حيث أن المعلن إليها قد لجا إلى القضاء وقد طلب الحكم، وفقًا للعريضة المودعة والموقعة من محاميها في الدعوي رقم 3186 لسنة 2022 أسرة العمرانية، والتي تطلب في ختامها بإثبات نسب طفلها من المدعي دون أي مكاتيب، واللجوء إلى القضاء بشروط بأن يكون اللجوء للقضاء وبعثه حق مشروع، ولا يكون فيه الانحراف بغية الإضرار بالخصم فيلزم حينها بتعويض من أصابه الضرر نتيجة ذلك؛ استنادًا لأحكام المادة 163 من القانون المدني.

وفي ذلك تقول محكمة النقض إن حق الاتجاه إلى القضاء، وإن کانت الحقوق العامة التي تثبت للكافة أنه لا يساغ لمن يُباشر هذا الحق، وعلى ما جرى به قضاء هذه المحكمة، والانحراف به مما شرع له واستعماله استعمالًا كيديًا وابتغاء مضارة الغير وإلا حقق مسائلته عن تعويض عن الأضرار التي تلحق بالغير، بسبب إساءة استعمال هذا الحق.