لم تتحدث معه.. رئيس جنوب إفريقيا منزعج من تحذير واشنطن من هجوم محتمل

أصدرته سفارة الولايات المتحدة

الجمعة 28 أكتوبر 2022 | 05:18 صباحاً
سيريل رامابوزا رئيس جنوب إفريقيا
سيريل رامابوزا رئيس جنوب إفريقيا
كتب : عاطف صبيح

أعلن سيريل رامابوزا، رئيس جنوب أفريقيا، أمس الخميس، عن أسفه الشديد لتحذير أصدرته سفارة الولايات المتحدة، الأربعاء الماضي، من خطر وقوع هجوم في جوهانسبرج.

وأكد رامابوزا، خلال مؤتمر صحفي في بريتوريا أنه "من غير الملائم إلى حد بعيد أن تصدر الولايات المتحدة تحذيرا من هذا النوع من دون أن تتحدث معنا بشأنه".

وكانت السفارة الأمريكية في بريتوريا نشرت الأربعاء الماضي على موقعها الإلكتروني إشعارًا يحذر من أن حكومتها "تلقت معلومات تفيد بأن إرهابيين يخططون على الأرجح لشنِّ هجوم يستهدف تجمُّعات كبيرة في محيط ساندتون" الضاحية الفخمة في شمال وسط جوهانسبرج، السبت المقبل.

وأوضح رامابوزا، في مؤتمره الصحفي الذي عقده بحضور رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أثناء زيارته لجنوب إفريقيا أن "أي شكل من أشكال التحذير يأتي من حكومة جنوب إفريقيا، ومن غير الملائم أن تنشر حكومة أخرى تهديدًا بشكل يثير الذعر في صفوف شعبنا".

وشدد على أن الحكومة "تعمل على مدار الساعة للتحقق من هذه الرسالة الآتية من الولايات المتحدة، وتفحّصها".

وبتوجيه سؤال في واشنطن بشأن انتقادات رئيس جنوب إفريقيا، أجابت المتحدثة باسم الخارجية برد مقتضب، وهو أن الولايات المتحدة تعتقد أنه من الضروري إصدار تنبيهات في الوقت المناسب.

وأضافت: "نتعامل بجدية مع التزامنا تزويد المواطنين الأمريكيين معلومات واضحة وموثوقة في الوقت المناسب عن كل دولة في العالم حتى يتمكنوا من اتخاذ القرارات المتعلقة بالسفر". 

اقرأ أيضا