جون كيري: شرم الشيخ هي نقطة البداية لمواجهة قضايا المناخ

الخميس 27 أكتوبر 2022 | 02:40 مساءً
جون كيري
جون كيري
كتب : رحاب دعبس

تحدث جون كيري المبعوث الرئاسى الأمريكى الخاص للمناخ عن شرم الشيخ واستضافتها لقمة المناخ المقبلة خلال الفترة من 6 - 18 نوفمبر 2022.

وقال "كيري"، وفقاً لبيان السفارة الأمريكية الذي نشرته وكالات أنباء، إن شرم الشيخ هي نقطة الانطلاق لمواجهة وحل قضايا المناخ.

وأضاف المبعوث الرئاسي الأمريكي أن المؤتمر سيناقش الأولويات القصوى للحكومة الأمريكية في اجتماع (COP27) القادم في شرم الشيخ، فضلاً عن جهود إدارة بايدن الدولية للمناخ.

وتابع أنهم يدعمون جهود مصر التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، مشيراً إلى أنهم يتطلعون إلى التأكد من أن لديهم مؤتمر ناجح في شرم الشيخ.

وتحدث عن مصر واستضافة الإمارات للمؤتمر العام القادم قائلاً: "سعيد لأننا سنكون في المنطقة حيث يتم إنتاج معظم الغاز والنفط في العالم- ليس كل ذلك، ولكن بكميات كبيرة جدا - أعني أنكم تنظرون إلى الجهود المبذولة في مصر الآن وتنظرون إلى الجهود التي تبذل في الإمارات، إنهم منخرطون بعمق في طليعة محاولة المساعدة في تسريع التحول".

واستطرد: "أعتقد أنه من الأهمية أن نجد آليات جديدة للإفراج عن التمويل وطرق جديدة لتوفير التمويل بشروط ميسرة؛ لمساعدة البلدان على التحول، لذا يتعين أن نحصل على هذا التخصيص بشكل صحيح، ولهذا السبب دعمت الولايات المتحدة تماما مضاعفة الأموال للتكيف من أزمة المناخ، وأنشأ الرئيس بايدن برنامجا طارئا للتكيف والمرونة مع تخصيص 12 مليار دولار على مدى خمس سنوات".

وأكمل: "نحن على استعداد لأن نناقش في شرم الشيخ بشكل كامل كل السبل التي يمكننا من خلالها أن نحاول أن نكون منصفين، وأن نجمع جهود العالم لمساعدتنا في معالجة هموم الكثير من دول العالم، لذلك نحن نؤيد بشدة معالجة الخسائر والأضرار في سياق عملية الأمم المتحدة - الخاصة بمؤتمرات الأطراف".

وأكد على عمل واشطنط بجانب مصر وأن ما يحدث في جميع أنحاء العالم الآن يجعل الأمر أكثر إلحاحا وأكثر وضوحا من أي وقت مضى لإنجاز هذه المهمة.

اقرأ أيضا